Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3672
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {أَوْ جَاءُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ} هذا وصف ثان معطوف على الوصف الأول للنكرة، وهو قوله: {قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ} (١).

وحصرت معناه: ضاقت (٢)، وكل من ضاق صدره بأمر فقد حصر ومنه قول لبيد:

جَرداء يَحصُر دونَها جُرَّامُها (٣)

يصف نخلة طويلة، يضيق قلبُ صارم ثمرها إذا نظر إلى أعلاها أن يرقى فيها لطولها (٤).

وذكرنا ما في هذا الحرف عند قوله: {فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ} البقرة: ١٩٦ (٥).

واختلفوا في موضع قوله: {حَصِرَت} فالأكثرون قالوا: إنه في موضع الحال بإضمار قد (٦)، وذلك أن قد تقرب الماضي من الحال حتى


(١) انظر: "الكشف والبيان" ٤/ ٩٦ ب، و"الكشاف" ١/ ٢٨٨، و"المحرر الوجيز" ٤/ ١٦٣، و"الدر المصون" ٤/ ٦٤.
(٢) "مجاز القرآن" ١/ ١٣٦، و"غريب القرآن" لابن قتيبة ص ١٣٠، والطبري ٥/ ١٩٨، و"الكشف والبيان" ٤/ ٩٦ ب.
(٣) عجز بيت للبيد وصدره كما في شعره ص (٤٣)، و"اللسان" ٢/ ١٩٥:
أعرضت وانتصبت كجذع منيفة
وقافيته في "اللسان": "صرامها" بالصاد، ومعنى جرداء: انجرد عنها سعفهان ويحصر: يتعب ويكل. وجرامها: قطاعها.
(٤) من "تهذيب اللغة" ١/ ٨٣٧ - ٨٣٨، وانظر: "اللسان" ٢/ ١٩٥ (حصر).
(٥) انظر: "البسيط" (النسخة الأزهرية) ١/ ل ١١٩، ١٢٠.
(٦) انظر: "معاني الزجاج" ٢/ ٨٩، و"معاني الحروف" للرماني ص ٩٨، و"سر صناعة الإعراب" ٢/ ٦٤١، و"مشكل إعراب القرآن" ١/ ٢٠٥، و"المحرر الوجيز" ٤/ ١٦٥، و"البحر المحيط" ٣/ ٣١٧، و"الدر المصون" ٤/ ٦٦.
وقد أشار كل من أبي حيان والسمين الحلبي إلى عدم الاحتياج إلى إضمار "قد" لكثرة ما جاء بدونها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?