Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3676
Jumlah yang dimuat : 13359

واستاقوا غنمه، فلما أتوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لأسامة: "لم قتلته وقد أسلم؟ " قال: إنما قالها متعوذًا، فقال: "هلَّا شققت عن قلبه؟ " ثم حصل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ديته إلى أهله، ورد عليهم غنمه (١).

وقوله تعالى: {فَتَبَيَّنُوا}. وقرئ (فتثبتوا) (٢).

"يقال: تبينت الأمر، أي تأملته وتوسمته، وقد تبين الأمر، يكون لازمًا وواقعًا" (٣).

قال أبو عبيد في قوله - صلى الله عليه وسلم -: "ألا إن التبين من الله -جل ثناؤه- (٤)


(١) من طريق الكلبي في "الكشف والبيان" ٤/ ١٠٤، و"معالم التنزيل" ٢/ ٢٦٨، و"تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ٩٣ بمعناه، وأخرجه من طريق العوفي عن ابن عباس الطبري ٥/ ٢٢٤، وعن السدي ٩/ ٧٨. واسم هذا الرجل المقتول مرداس بن نُهيك. وانظر: "بحر العلوم" ١/ ٣٧٨، و"أسباب النزول" للمؤلف ص ١٧٧.
ولهذا الحديث أصل في "صحيح مسلم" (٩٦) كتاب: الإيمان، باب: تحريم قتل الكافر بعد أن قال: لا إله إلا الله عن أسامة بن زيد قال: "بعثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سرية فصبحنا الحرقان من جيهنة فأدركت رجلاً فقال: لا إله إلا الله. فطعنته، فوقع في نفسي من ذلك، فذكرته للنبي - صلى الله عليه وسلم -. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:- "أقال: لا إله إلا الله وقتلته؟ قال: قلت: يا رسول الله، إنما قالها خوفًا من السلاح. قال: "أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا؟! " قال: فما زال يكررها علي حتى تمنيت أني أسلمت يومئذٍ.
(٢) هذِه قراءة حمزة والكسائي وخلف، وقرأ الباقون بالأولى: "فتبينوا" انظر: "الحجة" ٣/ ١٧٣، و"المبسوط" ص ١٥٧، و"النشر" ٢/ ٢٥١، و"تحبير التيسير" ص ١٠٥.
(٣) "تهذيب اللغة" ١/ ٢٦٤ (بان).
(٤) ما بين القوسين قد طمست حروفه، والتسديد من "غريب الحديث" لأبي عبيد ١/ ٧، وانظر: "تهذيب اللغة" ١/ ٢٦٥ (بان).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?