Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3678
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ}. وقرئ (السلام) (١)، فمن قرأ بالألف فله معنيان:

أحدهما: أن يكون السلام الذي هو تحية المسلمين، أي لا تقولوا لمن حياكم بهذه التحية: إنما قالها تعوذًا، فتقدموا عليه بالسيف لتأخذوا ماله، ولكن كفوا عنه، واقبلوا منه ما أظهره (٢).

والثاني: أن يكون المعنى: لا تقولوا لمن اعتزلكم (وكف يده عنكم فلم يقاتلكم) (٣):

{لَسْتَ مُؤْمِنًا} (٤). قال الأخفش: يقال إنما فلان سلام، إذا كان لا يخالط أحدًا، فكأن المعنى: لا تقولوا لمن اعتزلكم، ولم يخالطكم في القتال: لست مؤمنًا (٥).

وأصل هذا من السلامة؛ لأن المعتزل طالب للسلامة. ومن قرأ (السَّلَم) أراد الانقياد والاستسلام إلى المسلمين ومنه قوله: {وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ} النحل: ٨٧ أي: استسلموا, ولما يراد منهم (٦).


(١) قرأ بإثبات الألف ابن كثير وأبو عمرو وعاصم والكسائي ويعقوب، وقرأ الباقون بحذفها. انظر: "السبعة" ص ٢٣٦، و"الحجة" ٣/ ١٧٥، ١٧٦، و"المبسوط" ص ١٥٨، و"النشر" ٢/ ١٥١.
(٢) "الحجة" ٣/ ١٧٦، ١٧٧، وانظر: "معاني الزجاج" ٢/ ٩٢، و"تهذيب اللغة" ٢/ ١٧٤٣ (سلم)، و"حجة القراءات" ص ٢٠٩، و"الكشف" ١/ ٣٩٥.
(٣) ما بين القوسين جاء في "الحجة" ٣/ ١٧٧ هكذا: "وكفوا أيديهم عنكم، ولم يقاتلوكم" ولعل ما عند المؤلف أصوب، لأن نهاية الكلام جاء بالإفراد.
(٤) "الحجة" ٣/ ١٧٧، وانظر: "الكشف" ١/ ١٩٥.
(٥) قول الأخفش من "الحجة" ٣/ ١٧٧ ولم أقف عليه في كتابه "معاني القرآن". وانظر: "الكشف" ١/ ٣٩٥.
(٦) "الحجة" ٣/ ١٧٧، وانظر: "معاني الزجاج" ٢/ ٩٢، و"حجة القراءات" ص =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?