Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3686
Jumlah yang dimuat : 13359

القاعدون عن الجهاد من غير عذر والمؤمنون المجاهدون سواء إلا أولي الضرر فإنهم يساوون المجاهدين لأن الضرر (١) أقعدهم عنه، فهم والمجاهدون سواء، إذا أتوا بشرط شرطه الله تعالى في سورة التوبة، وهو قوله: {لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْضَى} إلى قوله: {إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ} التوبة: ٩١.

ويدل على هذا حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لقد خلفتم بالمدينة أقوامًا، ما سرتم من مسير، ولا قطعتم واديًا إلا كانوا معكم، أولئك أقوام حبسهم العذر" (٢).

صاحبه استوى بالعامل، إذا صدقت نيَّته، وصحت نصيحته لله ولرسوله.

وقال بعض أهل المعاني: الآية لا تُحمل على مساواة أولي الضرر للمجاهدين في سبيل الله (٣)، لأن هذه الآية حض لغير (٤) أولي الضرر على الجهاد، ولم يدخل في الحض (....) (٥) أولوا الضرر.

وقوله تعالى: {فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً}. قال الكلبي: يقول: فضيلة في الآخرة (٦).


(١) ما بين المعقوفين غير واضح في المخطوط بسبب التآكل، والتسديد من "الوسيط" ٢/ ٦٧٨.
(٢) أخرجه البخاري (٤٤٢٣) بنحوه من حديث أنس بن مالك في كتاب: المغازي، باب: (٨١)، ومسلم (١٩١١) حديث جابر في كتاب: الإمارة، باب: ثواب من حبسه عن الغزو مرض أو عذر آخر.
(٣) انظر: "المحرر الوجيز" ٤/ ١٨٦.
(٤) في المخطوط: لغيره.
(٥) كلمة غير واضحة في المخطوط ويبدو أنها: "عليه".
(٦) انظر: "بحر العلوم" ١/ ٢٨٠، و"تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ٩٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?