Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3700
Jumlah yang dimuat : 13359

مشروط في جواز القصر، حيث جعل نهاية جوازه الطمأنينة في الأهل. والذين قالوا: المراد بالطمأنينة زوال الخوف، قالوا في معنى قوله: {فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ} أي: فأتموا ركوعها، غير مشاة ولا ركبان فيها، كما كنتم تفعلون في صلاة الخوف. وبه قال السدي (١) وابن زيد (٢).

١٠٣ - وقوله تعالى: {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} أي فرضا موقوتًا (٣).

قال ابن عباس: "فريضة بأوقاتها" (٤).

والمراد بالكتاب ههنا: المكتوب، كأنه قيل: مكتوبة موقوتة، ثم حذفت الهاء من الموقوتة، لما (٥) جعل المصدر موضع المفعول، والمصدر مذكر، ومعنى الموقوت أنها كتبت عليهم في أوقات مؤقتة، يقال: وقَّته، ووقَته، مخففًا (٦). وقرئ: {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ} (٧) المرسلات:


(١) أخرجه عنه: الطبري ٥/ ٢٦٠، وابن أبي حاتم، انظر: "الدر المنثور" ٢/ ٣٨٠.
(٢) أخرجه عنه: الطبري ٥/ ٢٦٠، وانظر: "الدر المنثور" ٢/ ٣٨٠.
(٣) انظر: الطبري ٥/ ٢٦١، و "معاني الزجاج" ٢/ ٩٩، و"بحر العلوم" ١/ ٣٨٤.
(٤) "تفسير ابن عباس" ص ١٥٧، بلفظ: "موقوتًا: مفروضًا" وأخرجه كذا الطبري ٥/ ٢٦١، لكن من طريق العوفي، وانظر: "النكت والعيون" ١/ ٥٢٦، و"زاد المسير" ٢/ ١٨٨، و"الدر المنثور" ٢/ ٣٨٠.
(٥) كأنها: كما.
(٦) انظر: "غريب القرآن" لابن قتيبة ص ١٣٠، والطبري ٥/ ٢٦٢، و"الكشف والبيان" ٤/ ١١٥ ب.
(٧) قراءة أبي جعفر وحده بواو مضمومة وكسر القاف مخففة. انظر: "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٩٢٨ (وقت)، و"المبسوط" ص ٣٩١، و"النشر" ٢/ ٣٩٧.
وفي مصحف عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "وقت" بواو مضمومة وتشديد القاف. انظر: "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٩٢٨ (وقت).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?