Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3722
Jumlah yang dimuat : 13359

والمراد بالكتاب: القرآن، وبالحكمة القضاء بالوحي (١).

وقال أبو إسحاق: أي بيّن لك في كتابه ما فيه من الحكمة التي لا يقع لك معها ضلال (٢).

١١٤ - قوله تعالى: {لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ} الآية.

النجوى في اللغة سر بين اثنين (٣).

قال الفراء: يقال: ناجيت الرجل مناجاةً ونجاءً، والقوم ينتجون ويتناجون، ويقال: نجوت الرجل نجوًا نجوًا، بمعنى ناجيته، وأنشد:

فقال فريق القوم لا إذ نجوتُهم ... وقال فريق أيمن الله ما ندري (٤)

ومن هذا قول الله تعالى: {مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ} المجادلة: ٧ أي سرهم.

وقد يكون النجوى مصدرًا بمنزلة المناجاة (٥)، والنجوى أيضاً القوم المنتجون اسم لهم، قال الله تعالى {وَإِذْ هُمْ نَجْوَى} الإسراء: ٤٧ (٦).


(١) "الكشف والبيان" ٤/ ١١٩ أ.
(٢) ما بين القوسين طمس في (ش)، والتسديد من "معاني الزجاج" ٢/ ١٠٤.
(٣) قال الجوهري: "النجو: السر بين اثنين، يقال: نجوته نجوًا، إذا ساررته، وكذلك: ناجيته" "الصحاح" ٦/ ٢٥٠٣ (نجا)، وانظر: "معاني الزجاج" ٢/ ١٠٤.
(٤) هذا المستفاد من الفراء لم أجده في "معاني القرآن" عند تفسيره هذه الآية فقد يكون في كتابه المفقود: "المصادر".
والبيت لنصيب بن رباح وهو من شواهد سيبويه في الكتاب ٣/ ٥٠٣، ٤/ ١٤٨، و"سر صناعة الإعراب" ١/ ١٠٦, ١١٥، و"الإنصاف" ص ٣٤٤.
وفي أكثرها "لما نشدتهم" بدل: "إذ نجوتهم" وفي جميعها: "ليمن" بدل: "أيمن".
(٥) انظر: "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٥٠٩ (نجو).
(٦) انظر: الطبري ٥/ ٢٧٦، و"الصحاح" ٦/ ٢٥٠٣ (نجا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?