Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3733
Jumlah yang dimuat : 13359

وقتادة (١) والضحاك (٢).

واختلفوا لم سمي الموات إناثًا؟ فقال أبو عبيدة: الموات لا روح فيه كالخشبة والحجر والمدر ونحوها (٣).

"وكانت آلهتهم مواتًا، والموات كلها يُخبر عنها كما يخبر عن المؤنث، تقول: من ذلك الأحجار تعجبني، كما تقول: المرأة تعجبني ولا تقول: تعجبونني، فلهذا أطلق اسم الإناث على آلهتهم إذ كانت مواتًا" (٤).

وقال غيره (٥): لأنها لا تضر ولا تنفع، فهي في القناع المنزلة تسمى إناثًا، لأن الإناث من كل شيء أرذله (٦).

وقال عطاء عن ابن عباس في قوله: {إِلَّا إِنَاثًا}: "زعموا أن الملائكة بنات الله، وهم شفعاؤنا عنده" (٧).

وقال ابن زيد: " {إِلَّا إِنَاثًا} بزعمهم، وذلك أنهم زعموا أن الملائكهَ بنات الله، وأن الأصنام بنات الله، فزعموا أنها إناث" (٨).


(١) أخرجه الطبري ٥/ ٢٧٩، وانظر: "الكشف والبيان" ٤/ ١٢١ ب، و"زاد المسير" ٢/ ٢٠٣، و"الدر المنثور" ٢/ ٣٩٤.
(٢) ما وقفت عليه عن الضحاك هو أن المراد "الملائكة". أخرجه الطبري ٥/ ٢٧٩، وانظر: "الدر المنثور" ٢/ ٣٩٤.
(٣) "مجاز القرآن" ١/ ١٤٠ بنحوه، وانظر: "الكشف والبيان" ٤/ ١٢١ ب.
(٤) من "معاني القرآن وإعرابه" للزجاج ٢/ ١١٠ بتصرف يسير، وانظر. "الكشف والبيان" ٤/ ١٢١ ب، و"زاد المسير" ٢/ ٢٠٣.
(٥) الضمير يعود إلى أبي عبيدة أو الزجاج، وهو وإن لم يذكر الزجاج إلا أن النص الأخير منه. ولعل هذا القائل هو الطبري. انظر: "تفسير الطبري" ٥/ ٢٨٠.
(٦) انظر: الطبري ٥/ ٢٨٠.
(٧) لم أقف عليه.
(٨) ما وقفت عليه عن ابن زيد كالقول الأول أن المراد الأصنام خاصة، فقد أخرج الطبري عنه قال: قوله: {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا} النساء: ١١٧ قال:=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?