Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3739
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال بعضهم: معنى تغيير دين الله هو تبديل الحرام حلالًا، والحلال حرامًا (١).

وروي عن أنس وشهر بن حوشب (٢) وعكرمة وأبي صالح، أن معنى تغيير خلق ههنا: هو الخصاء، وقطع الآذان، وفقء العيون، لهذا كان أنس يكره خصاء الغنم (٣).

وكانت العرب إذا بلغت إبل أحدهم ألفًا، عوروا عين فحلها.

وروى يونس (٤) عن الحسن قال: هو الوشم (٥). يعني ما لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الواشمة والمستوشمة (٦).


(١) انظر: "زاد المسير" ٢/ ٢٠٥.
(٢) تقدمت ترجمته.
(٣) أخرج الآثار عنهم الطبري ٥/ ٢٨٢ - ٢٨٣، لكن فيها الاقتصار على الإخصاء، دون قطع الآذان وفقء العيون، وانظر: "زاد المسير" ٢/ ٢٠٥. ولعل المؤلف زاد قطع الآذان وفقء العيون من "الكشف والبيان" ٤/ ١٢٢ ب.
(٤) هو أبو عبد الله يونس بن عبيد بن دينار العبدي البصري، من صغار التابعين وفضلائهم، كان إماما قدوة ثبتًا فاضلًا، توفي رحمه الله سنة ١٣٩هـ.
انظر: "مشاهير علماء الأمصار" ص ١٥٠، و"سير أعلام النبلاء" ٦/ ٢٨٨، و"التقريب" ص ٦١٣ رقم (٧٩٠٩).
(٥) أخرجه الطبري ٥/ ٢٨٥، وانظر: "زاد المسير" ٢/ ٢٠٥، و"الدر المنثور" ٢/ ٣٩٦. والوشم هو: "أن يغرز الجلد بإبرة، ثم يحشى بكحل أو نيل، فيزرق أثره أو يخضر" "النهاية في غريب الحديث" ٥/ ١٨٩.
(٦) أخرج البخاري (٥٩٤٧) كتاب: العباس، باب: المستوشمة عن ابن عمر رضي الله عنها قال: "لعن النبي - صلى الله عليه وسلم - الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة". وأخرجه مسلم (٢١٢٤) كتاب: اللباس والزينة، باب: تحريم فعل الواصلة والمستوصلة. والواشمة التي تقوم بفعل الوشم بغيرها. والمستوشمة التي تطلب ذلك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?