Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3751
Jumlah yang dimuat : 13359

ونحو هذا قال الزجاج، (...) (١) والمحب الذي ليس في محبته خلل، فجائز أن يكون إبراهيم سمي خليل الله؛ لأنه الذي أحبه محبة تامة، وأحب الله هو محبة تامة (٢). قال: وقيل: الخليل الفقير، فجائز أن يكون سمي فقير الله، أي الذي يجعل فقره وفاقته إلى الله جل وعز مخلصًا في ذلك (٣).

والخلة: الحاجة، من الإخلال الذي يلحق الإنسان، والخُلّة الصداقة، لأن كل واحد من الخليلين يسد خلل صاحبه في المودة والحاجة إليه.

فهذان القولان ذكرهما جميع أهل المعاني (٤)، والاختيار هو الأول (٥)، لأن الله جل وعز خليل إبراهيم، وإبراهيم خليل الله، ولا يجوز أن يقال: الله خليل إبراهيم من الخلة التي هي الحاجة، ولأن ابن عباس قال في قوله: {وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا} صفيًا بالرسالة والنبوة (٦)؛ ولأن جميع أهل المعاني ذكروا في سبب تسمية إبراهيم خليل الله: أنه لما صار الرمل الذي أتى به غلمانُه دقيقًا، قالت له امرأته: هذا من عند خليلك المصري؛ قال إبراهيم: هذا من عند خليلي الله. والقصة مشهورة (٧).


(١) ما بين القوسين غير واضح، ويبدو أنه: "الخليل الولي" والمحب ... وفي "معاني الزجاج" ٢/ ١١٢: "الخليل المحب ... ".
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ١١٢، وانظر: "الكشف والبيان" ٤/ ١٢٥ ب.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ١١٢، وانظر: "الكشف والبيان" ٤/ ١٢٦ أ.
(٤) انظر: "الكشف والبيان" ٤/ ١٢٦ أ.
(٥) انظر: البغوي ٢/ ٢٩٢.
(٦) في " الكشف والبيان" ٤/ ١٢٥ ب من رواية الكلبي، وانظر: "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ٩٨.
(٧) حاصل هذه القصة: أن إبراهيم عليه السلام أصابته حاجه فذهب يطلب الطعام عند خليل =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?