Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3781
Jumlah yang dimuat : 13359

طرحت الهمزة، ونقلت حركتها إلى اللام، فصار تلوا، كما قيل في أدؤُرٍ: أدوُرٍ، ثم طرحت الهمزة فصار آدرُ (١). والوجه الأول أجمعا عليه أيضًا.

١٣٦ - قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ} قال ابن عباس: فيما روى الكلبي عن أبي صالح عنه: نزلت هذه الآية في مؤمني أهل الكتاب، قالوا: يا رسول الله إنا نؤمن بك وبكتابك وبموسى والتوراة، ونكفر بما سواه من الكتب والرسل (٢).

قال الضحاك: الخطاب لليهود والنصارى، يقول: يا أيها الذين آمنوا بموسى والتوراة، وعيسى والإنجيل، آمنوا بمحمد والقرآن (٣).

وقال أبو العالية وجماعة من المفسرين: الآية خطاب للمؤمنين، وتأويل: {آمَنُوا بِالله} أي: أقيموا واثبتوا ودوموا عليه (٤).

قال الزجاج: وهذا كما قال الله عز وجل: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً} الفتح: ٢٩ المعنى: وعد الله من أقام على الإيمان من أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - (٥).

وقال مجاهد: الآية خطاب للمنافقين، وذلك أنهم أمنوا في الظاهر بألسنتهم، وكفروا في السر بقلوبهم، فقال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ


(١) من "معاني القرآن وإعرابه" للزجاج ٢/ ١١٨، وانظر: "معاني القرآن" للفراء ١/ ٢٩١.
(٢) أخرجه الثعلبي ٤/ ١٣٢ أ، وانظر: "أسباب النزول" للمؤلف ص ١٨٦، و"تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ١٠٠، و"الدر المنثور" ٢/ ٤١٤ - ٤١٥.
(٣) أخرجه ابن المنذر بمعناه مطولاً كما في "الدر المنثور" ٢/ ٤١٤ - ٤١٥، وانظر: "زاد المسير" ٢/ ٢٢٤.
(٤) "الكشف والبيان" ٤/ ١٣٢ ب، وقد قال بهذا القول الحسن، انظر: "النكت والعيون" ١/ ٥٣٥، و"زاد المسير" ٢/ ٢٢٤.
(٥) "معاني القرآن إعرابه" ٢/ ١١٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?