Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3792
Jumlah yang dimuat : 13359

وكل من تمكن من إزالة منكر يرى قومًا عليه كان واجبًا عليه الإزالة وإذا لم يتمكن فالأولى أن يتباعد عنهم (١)، فإن لم يتباعد مع سخطه لما يرى لم يضره إن شاء الله (٢).

وقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا} يريد أنهم كما اجتمعوا على الاستهزاء بالآيات يجتمعون في جهنم على العذاب.

وأراد (جامعٌ) بالتنوين، لأنه لم يجمعهم قبل، ولكن حذف التنوين استخفافًا من اللفظ: وهو مراد في المعنى (٣)، وقد تقدمت نظائره.

١٤١ - قوله تعالى: {الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ} الآية.

وهذا أيضًا من صفة المنافقين.

والتربص بالشيء أن ينتظر به يومًا (٤)، قال الشاعر:

تربَّص بها ريبَ المنونِ لعلها ... تُطَلَّق يومًا أو يموتُ حَليلُها (٥)

قال الكلبي: ينتظرون بكم الدوائر.

{فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ} أي: ظهور على اليهود.

{قَالُوا} للمؤمنين.


(١) انظر: "بحر العلوم" ١/ ٣٩٨، والقرطبي ٥/ ٤١٨.
(٢) هذا مخالف لظاهر هذه الآية من قوله تعالى: {فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ}.
(٣) انظر: "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٤٦٢.
(٤) "العين" ٧/ ١٢٠، و"تهذيب اللغة" ٢/ ١٣٤٤ (ربص)، وفي الأخير: "يومًا ما".
(٥) في المخطوطة: "أخليلها"، والظاهر أنه تصحيف، انظر: "لسان العرب" ٣/ ١٥٥٨ (ربص). ولم أقف على قائل هذا البيت.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?