Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3802
Jumlah yang dimuat : 13359

والظاهر أن جهنم طبقات، السفلى أشدها.

قال الأخفش وأبو عبيدة: جهنم أدراك، أي منازل، وكل منزلة منها درك (١). وقال الضحاك: (الدَّرج) إذا كان بعضها فوق بعض، و (الدَّرك) إذا كان بعضها أسفل من بعض (٢).

وقال ابن جُريج: "سمعنا أن جهنم أدراك" (٣).

وقال الفراء: {فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ} أي: في أسفل درج النار (٤).

واختلف القراء في (الدَّرك)، فقرئ بفتح الراء وجزمه (٥).

قال الفراء: هما لغتان، وجمعهما أدراك (٦).

وقال الزجاج: اللغتان جميعًا حكاهما أهل اللغة، إلا أن الاختيار فتح الراء، لأنه أكثر في الاستعمال (٧).

وقال أبو حاتم: جمع الدَّرَك: أدراك: كقوله: أجمال وأفراس، في جمع جمل وفرس. وجمع الدَّرْك: أدْرُك، مثل: أفلُس وأكلب (٨).


(١) "مجاز القرآن" ١/ ٢٤٢، ولم أجده عن الأخفش.
(٢) لم أقف عليه.
(٣) أخرجه الطبري بسنده ٥/ ٣٣٨، ولكن بالسياق واللفظ التالي:
" ... عن ابن جريج قال: قال لي عبد الله بن كثير: قوله: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ} النساء: ١٤٥. قال: سمعنا أن جهنم أدراك، منازل".
(٤) "معاني القرآن" ١/ ٢٩٢، وانظر: "الزاهر" ١/ ٥١٨، و"تهذيب اللغة" ١٠/ ١١٠ درك.
(٥) قرأ بسكون الراء عاصم وحمزة والكسائي وخلف، وقرأ الباقون بفتحها. انظر: "الحجة" ٣/ ١٨٨، و"المبسوط" ص ١٥٩.
(٦) انظر: "معاني القرآن" ١/ ٢٩٢، و"تهذيب اللغة" ٢/ ١١٧٧ (درك)
(٧) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ١٢٤ يتصرف، وانظر: "الكشف عن وجوه القراءات السبع" ١/ ٤٠١.
(٨) لم أقف عليه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?