Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3815
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا} قال ابن عباس: "يريد عهدًا مؤكدًا في النبي - صلى الله عليه وسلم -" (١).

١٥٥ - قوله تعالى: {فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ} (ما) ههنا صلة مؤكدة، ومعني التأكيد بها: تفخيم شأن ما دخلت عليه بتكثير اللفظ بها.

قال الزجاج: ومعنى (ما) التوكيد، أي: فبنقضهم ميثاقهم حقًّا. قال: الجالب للباء والعامل فيها قوله تعالى: {حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ} النساء: ١٦٠ المعنى: بنقضهم ميثاقهم والأشياء التي ذكرت بعده حرمنا عليهم طيبات (٢).

وهذا القول حسن؛ لأنَّ هذه القصة امتدت إلى قوله: {فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا} وقوله تعالى: {فَبِظُلْم} وبدل وتفسير لما ذكر من قوله: {فَبِمَا نَقْضِهِم} و {وَكُفْرِهِمْ} و {وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ} و {وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى} وهذا كله ظلم من اليهود (٣).

وقال بعضهم: الجالب للباء محذوف، على تقدير: فبما نقضهم وكفرهم وقتلهم لعناهم وسخطنا عليهم. وهذا يُروى عن قتادة (٤). ويكون الدليل على هذا المحذوف قوله: {بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ}؛ لأن الطبع على قلوبهم قد دل على معنى اللعن لهم والسخط عليهم. والقول هو الأول.

وباقي الآية إلى قوله: {بَلْ طَبَعَ اللَّهُ} قد سبق تفسيره فيما مضى من الكتاب (٥).


(١) "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ١٠٢.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ١٢٧.
(٣) انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ١٢٧.
(٤) أخرجه الطبري ٦/ ١١.
(٥) تقدم في مواضع من سورة البقرة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?