Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3816
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ} قال ابن عباس: "يريد ختم الله عليها" (١). قال أبو إسحاق: معنى طبع في اللغة وختم واحد (٢).

ومضى الكلام في ختم (٣)، ويقال: طبع الله على قلب الكافر، أي: ختم عليه فلا يعي وعظًا ولا يوفق لخير (٤).

قال الحسن: إن بين الله وبين العبد حدًا، إذا بلغه طبع على قلبه، فلم يوفق لخير (٥).

وقوله تعالى: {بِكُفْرِهِمْ} قال الزجاج: جعل الله مجازاتهم على كفرهم أن طبع على قلوبهم (٦).

وهذا كقوله: {بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ} البقرة: ٨٨، وقد مرّ.

وقوله تعالى: {فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا} قال ابن عباس: "يريد الذين آمنوا منهم" (٧). وقد استقصينا هذا عند قوله: {بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ} البقرة: ٨٨. {فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا}.

١٥٦ - قولهَ تعالى: {وَبِكُفْرِهِمْ} يعني: بالمسيح، جحدوا أنه نبي. قاله ابن عباس (٨). {وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا} حين "رموها بالزنا" (٩).


(١) "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ١٠٣.
(٢) "تهذيب اللغة" ٣/ ٢١٦١ (طبع).
(٣) انظر: البقرة: ٧.
(٤) "تهذيب اللغة" ٣/ ٢١٦١، و"مقاييس اللغة" ٣٢/ ٤٣٨ (طبع).
(٥) لم أقف عليه.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ١٢٧.
(٧) انظر: "زاد المسير" ٢/ ٢٤٣، و"تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ١٠٣.
(٨) انظر: "تنوير المقباس" ص ١٠٣.
(٩) "تفسير ابن عباس" ص (١٦٣)، وأخرجه الطبري ٦/ ١٢، وانظر: "الكشف والبيان" ٤/ ٣٩ أ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?