Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3819
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال أبو إسحاق: الذين اختلفوا في قتله شاكُّون, لأن بعضهم زعم أنه إله ما قُتل، وبعضهم زعم أنه قُتل، وهم في ذلك شاكُّون (١).

وقال الكلبي: اختلافهم فيه هو أن اليهود قالت: نحن قتلناه وصلبناه، وقال بعضهم: ما قتلناه ولكن رأيناه يُرفع إلى السماء ونحن ننظر إليه (٢).

قال الله عز وجل: {مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ} منصوب على أنه استثناء ليس من الأول، المعنى: ما لهم به من علم لكنهم يتبعون الظن (٣).

والكناية في قوله: {لَفِي شَكٍّ مِنْه} تعود إلى القتل، والمعنى: وإن الذين اختلفوا في قتل عيسى لفي شك من قتله، ما لهم بعيسى من علم قُتل أو لم يقتل (٤).

وقوله تعالى: {وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا} يجوز أن تكون الهاء راجعة إلى المسيح، كما قال: {وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ}، والمعنى: ما قتلوا المسيح على يقين من أنه المسيح (٥).

وقال الحسن: معنى (يقينًا) ههنا حقًّا (٦). فيجعله من تأكيد الخبر، وعلى هذا يتم الكلام عند قوله: {وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا} أي يقينًا ما قتلوه، على: حقًّا ما قتلوه.


(١) "معاني القرآن واعرابه" ٢/ ١٢٨.
(٢) "الكشف والبيان" ٤/ ١٤٠ أ.
(٣) انظر: "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٤٦٨، و"مشكل إعراب القرآن" ١/ ٢١٢.
(٤) انظر: الطبري ٦/ ١٢، و"بحر العلوم" ١/ ٤٠٢.
(٥) انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ١٢٩. وهذا الوجه رجحه السمين الحلبي، وذكر أن عليه جمهور المفسرين. انظر: "الدر المصون" ٤/ ١٤٧.
(٦) انظر: "زاد المسير" ٢/ ٢٤٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?