Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3842
Jumlah yang dimuat : 13359

الرمه في نار اقتدحها وأمر صاحبه بالنفخ فيها فقال:

فقلتُ له ارفَعْها إليك وأحْيِها ... بروحِكَ واجعله لها قيتةً قدْرًا (١)

أحيها بروحك أي: بنفخك (٢).

وروي أن جبريل عليه السلام نفخ في درع مريم فحملت بإذن الله (٣).

ومعنى قوله: {مِنْهُ} على هذا التأويل: بأمره، لأن نفخ جبريل كان بأمر الله تعالى وإذنه، فهو منه. وهذا كقوله: {فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا} الأنبياء: ٩١، والتحريم: ١٢ (٤).

وقيل: الروح الرحمة، وعيسى كان رحمة من الله لمن اتبعه وأطاعه (٥).

وقيل في تفسير قوله: {وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ} المجادلة: ٢٢ أي: برحمة كذلك قال المفسرون (٦).

وكذلك قراءة من قرأ: {فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ} (٧) الواقعة: ٨٩ أي: فرحمة، وهذا كما قال - صلى الله عليه وسلم -: "إنما أنا رحمة مهداة" (٨).

وقيل: الروح ههنا جبريل، وهو عطف على الضمير في {أَلْقَاهَا}، وتأويله ألقاها الله إلى مريم وجبريل.


(١) "ديوانه" ص ١٧٦، والطبري ٦/ ٣٦، و"الكشف والبيان" ٤/ ١٤٦ ب، ومعنى "اجعله لها قيئةً قدرًا" أي اجعل فوقها من الحطب قليلًا قليلًا، فالشاعر يتحدث عن نار موقدة.
(٢) الطبري ٦/ ٣٦، و"ديوان ذي الرمة" ص ١٧٦.
(٣) انظر: الطبري ٦/ ٣٥، و"الكشف والبيان" ٤/ ١٤٦ ب، و"النكت والعيون" ١/ ٥٤٦.
(٤) المرجع السابق.
(٥) الطبري ٦/ ٣٦، و"الكشف والبيان" ٤/ ١٤٦ ب.
(٦) انظر: "زاد المسير" ٨/ ٢٠٠.
(٧) القراءة بضم الراء من (روح) وهي ليعقوب من العشرة. انظر: "المبسوط" ص ٣٦١، و"النشر" ٢/ ٢٨٣.
(٨) صححه الألباني، وعزاه إلى ابن سعد والحكيم الترمذي عن أبي صالح مرسلًا, كما عزاه إلى الحاكم، ولم أجده عنده. انظر: "صحيح الجامع" رقم (٢٣٤٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?