Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3845
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الكلبي: (لن يستنكف): لن يتعظم (١).

وقال الأخفش ومقاتل: لن يأنف (٢).

وقال الزجاج: أي ليس يستنكف الذي تزعمون أنه إله أن يكون عبدًا لله، ولا الملائكة المقربون وهم أكثر من البشر (٣).

ومعنى قوله: {الْمُقَرَّبُونَ} أي من كرامة الله وثوابه والمواطن التي شرفها لإكرام عباده (٤).

١٧٤ - قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ} (٥).

قال ابن عباس: "يريد يا أهل مكة وجميع الخلق. ويريد بالبرهان النبي - صلى الله عليه وسلم - وما جاء به من البيان والبرهان" (٦).

هذا كلامه، وإنما قيل للنبي - صلى الله عليه وسلم - برهان؛ لما معه من المعجزة التي تشهد بصدقه، والبرهان شاهد حق في نفسه، وذلك يوجب أن يكون المشهود به حقًا، فالنبي - صلى الله عليه وسلم - حق في نفسه بدلالة المعجزة عليه.

وقوله تعالى: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا} النساء: ١٧٤.

يريد القرآن، عن ابن عباس (٧) والحسن وقتادة وابن جريج (٨).


(١) انظر: "بحر العلوم" ١/ ٤٥٨، ولم أقف عليه عن الكلبي.
(٢) هذا كقول الزجاج المتقدم، ولم أجده في "معاني القرآن" للأخفش وعن مقاتل في "تفسيره" ١٥/ ٤٢٥.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ١٣٥، وانظر: "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٦٦٤ (نكف).
(٤) انظر: الطبري ٦/ ٣٨.
(٥) لم يتعرض صاحب الكتاب للآية (١٧٣) بشيء.
(٦) انظر: "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ١٠٥.
(٧) انظر: "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ١٠٥.
(٨) انظر: الطبري ٦/ ٣٨، و"زاد المسير" ٢/ ٢٦٤


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?