Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3847
Jumlah yang dimuat : 13359

قال العلماء: إن الله تعالى أنزل في الكلالة آيتين، إحداهما في الشتاء وهي التي في أول هذه السورة، والأخرى في الصيف، وهي هذه الآية، ولهذا تسمى هذه الآية آية الصيف (١).

ونزلت هذه الآية والنبي - صلى الله عليه وسلم - مُتجهز للحج، فهي من آواخر ما نزل من القرآن (٢). فقد نزلت في الكلالة آيتان.

والمراد بالكلالة في الآية الأولى: الموروث، والمراد في هذه الآية بالكلالة الوارث، وكل وارث سوى الوالد والولد كلالة، وكذلك كل موروث سواهما.

وعند ابن عباس وأكثر المفسرين نزلت هذه الآية في جابر بن عبد الله، مرض بالمدينة فأتاه النبي - صلى الله عليه وسلم - عائدًا، فقال: "يا رسول الله: إني كلالة، ولا أب لي ولا ولد، فكيف أصنع في مالي؟ ". فأنزل الله هذه الآية (٣).

وفي رواية أخرى: "فقلت: إني رجل ليس يرثني إلا كلالة" وكان له تسع أخوات (٤). قال ابن عباس في قوله: {قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَة} يريد من ليس له ولد ولا والد.

فعلى هذا المراد بالكلالة: الموروث، وهو الظاهر؛ لأنه قال بعد هذا: {إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ} وهذا ابتداء الفتوى في الكلالة، وقد بدأ بذكر الموروث.


(١) تسمية هذِه الآية بآية الصيف جاء في أكثر من أثر. انظر: الطبري ٦/ ٤٣ - ٤٤.
(٢) انظر: الطبري ٦/ ٤١ - ٤٢، و"الدر المنثور" ٢/ ٤٤٥.
(٣) أخرجه بمعناه البخاري (٤٦٠٥) كتاب: التفسير سورة النساء، باب: يوصيكم الله في أولادكم ٥/ ١٧٧، ومسلم (١٦١٦) كتاب: الفرائض، باب: ميراث الكلالة والمؤلف في "أسباب النزول" ص ١٩٠.
(٤) سبق تخريجه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?