Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3861
Jumlah yang dimuat : 13359

وهذا معنى يحتمله اللفظ؛ لأن تقدير الآية على القول الذي يقول: إن الشعائر المعالم: لا تحلوا شعائر الله بتركها على ما بينا، والمواقيت من شعائر الله.

وقوله تعالى: {وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ}.

بالقتال فيه. عن ابن عباس (١) وقتادة (٢).

وقوله تعالى: {وَلَا الْهَدْيَ}.

الهدي ما أُهدِي إلى بيت الله تعالى من ناقة وبقرة أو شاة (٣)، واحدها هَدْيَةٌ، ويقال أيضًا: هَدِيّة، وجمعها هَدْيٌ (٤)، قال:

حلفت بربَّ مكة والمُصَلَّى ... وأعناق الهديَّ مُقلَّدَات (٥)

وقد مضى الكلام فيه (٦).

وقوله تعالى: {وَلَا الْقَلَائِدَ}.

هي جمع قلادة، وهي: ما جُعل في العنق، سواء جعل في عنق الإنسان أو البدنة أو الكلب (٧).

واختلفوا في تفسير القلائد ههنا، فقال أكثر المفسرين: هي الهدايا المُقلَّدة (٨).


(١) في "تفسيره" ص ١٦٦، وأخرجه الطبري في "تفسيره" ٦/ ٥٥.
(٢) أخرجه الطبري في "تفسيره" ٦/ ٥٥.
(٣) الطبري في "تفسيره" ٦/ ٥٥، ٥٦.
(٤) انظر: "الصحاح" ٦/ ٢٥٣٣، و"اللسان" ٨/ ٤٦٤٢ (هدى).
(٥) البيت للفرزدق في "ديوانه" ١/ ١٠٨، و"اللسان" ٨/ ٤٦٤٢.
(٦) انظر: "البسيط" النسخة الأزهرية ١/ ل ١٢٠.
(٧) "تهذيب اللغة" ٣/ ٣٠٢٩ (قلد).
(٨) انظر: الطبري في "تفسيره" ٦/ ٥٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?