Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3870
Jumlah yang dimuat : 13359

وزاد الفراء وأبو عمرو: شنْأ، بالكسر (١)، وأبو عبيدة: شنآنا بالجزم (٢)، وأبو الهيثم: شنأة، ومشنئا (٣).

وقال أبو زيد: رجل شنآنٌ، وامرأة شنآَنةٌ، مصروفان. قال: وقد يقال: رجل شنآنُ بغير صرف، لأنك تقول: امرأة شَنْأى (٤). وفعلان قد جاء وصفًا وقد جاء مصدرًا، وهما جميعًا قليلان، فمما جاء مصدرًا في قولهم: لويته حقه ليّانًا، وشنآن في قول أبي عبيدة (٥)، وأنشد للأحوص (٦):

وإن عَابَ فيه ذُو الشنَانِ وفَنَّدا (٧)

قوله: (ذو الشنانِ) على التخفيف القياسي، كقولك في تخفيف ظمآن، وملآن: ظمان، وملان. تحذف الهمزة وتلقي حركتها على ما قبلها.


(١) انظر: "تهذيب اللغة" ٢/ ١٩٤١ (شنأ).
(٢) "مجاز القرآن" ١/ ١٤٨، وانظر: "معاني القرآن" للفراء ١/ ٣٠٠، و"تهذيب اللغة" ١/ ١٩٤١ (شنأ).
(٣) "تهذيب اللغة" ٢/ ١٩٤١ (شنأ).
(٤) "الحجة" ٣/ ١٩٩.
(٥) انظر: "مجاز القرآن" ١/ ١٤٧، و"الحجة" ٣/ ١٩٩.
(٦) هو عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عاصم الأنصاري، شاعر هجاء لقب بالأحوص لضيق في مؤخر عينيه، كان معاصرًا لجرير والفرزدق، وقد نفي إلى اليمن من قبل بني أمية لمبالغته في النسيب. توفي سنة ١٠٥هـ.
انظر: "الشعر والشعراء" ص ٣٤٥، و"سير أعلام النبلاء" ٤/ ٥٩٣، و"الأعلام" ٤/ ١١٦.
(٧) عجز بيت للأحوص في "ديوانه" ص ٥٨ وصدره: وما العيش إلا ما تلذ وتشتهي والبيت في "مجاز القرآن" ١/ ١٤٧، و"الشعر والشعراء" ص ٣٤٤، و"الحجة" ٣/ ١٩٩.
والشاهد أن شنان جاء مخففًا، ومعناه: البغض والكره، وفندا: من التفنيد وهو التكذيب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?