والسبُعُ: اسم يقع على ما له ناب ويَعْدُو على الناس والدواب فيفترسها، مثل الأسد والذئب والنمر والفهد، ومنه يقال: سبَعَ فلانًا، إذا عضه بسنه، وسبع الذئب الشاة، إذا فرسها، وهذا هو الأصل، ثم يقال: سبعه، إذا وقع فيه وعابه (١).
ويجوز التخفيف في السبع فيقال: سَبْع (٢).
وفي الآية تقديره: وما أكل منه السَّبعُ؛ لأن ما أكله السبع قد فُقِد ولا حكم له، وإنما الحكم للباقي منه.
وكل هذه الأشياء المحرمة حكمها حكم الميتة، واسم الميتة يعمها، إلا أنها ذُكِرَت بالتفصيل؛ لأن العرب كانت لا تعدّ الميت إلا ما مات من مرض. قاله السدي (٣).
وقوله تعالى: {إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ}.
الظاهر أن هذا الاستثناء من جميع هذه المحرمات التي ذكرت من قوله: {وَالْمُنْخَنِقَةُ}. وهو قول علي بن أبي طالب وابن عباس والحسن وقتادة (٤).
قال ابن عباس: يقول: ما أدركت من هذا كله وفيه روح، فاذبح، فهو حلال (٥).
(١) من "تهذيب اللغة" ٢/ ١٦١٨ (سبع) بتصرف، وانظر: "مقاييس اللغة" ٣/ ١٢٨، و"اللسان" ٤/ ١٩٢٥ (سبع)، وابن كثير في "تفسيره" ٢/ ١٣.
(٢) انظر: "اللسان" ٤/ ١٩٢٦ (سبع).
(٣) أخرجه الطبري في "تفسيره" ٦/ ٧٤.
(٤) أخرجه الطبري في "تفسيره" ٦/ ٧٢، وانظر ابن كثير في "تفسيره" ١٣/ ٢.
(٥) "تفسيره" ص ١٦٩، وأخرجه الطبري في "تفسيره" ٦/ ٧٢.