Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 388
Jumlah yang dimuat : 13359

وقد أعفى أهل زماننا أنفسهم عن كد التعب في طلب الأدب، فقد هوت (١) دولته إلى الحضيض، وصار يرنو (٢) بالطرف الغضيض، وها هو قد خوى (٣) نجمه وصَوَّح (٤) نبته، وذوى (٥) عوده، وخرَّ عموده (٦).

وإذا ضاع الأدب ضاع ما يحتاج في تفسيره إليه، ويعول في معرفته عليه، وهو علم (٧) القرآن العربي، المنزل بلسان العرب ولغتهم، المنظوم بألفاظهم في مخاطبتهم.

والله تعالى ذكره أنزل كتابه (٨) (على قوم عرب أولي (٩) بيان فاضل، وفهم بارع.


= (اللحن: صرف الكلام عن سننه الجاري عليه، إما بإزالة الإعراب، أو التصحيف وهو المذموم، وذلك أكثر استعمالا. وإما بإزالته عن التصريح، وصرفه بمعناه إلى التعريض، ونحوه، وهو محمود عند أكثر الأدباء من حيث البلاغة ... وإياها قصد بقوله تعالى: {وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ} محمد: ٣٠). "مفردات الراغب" ص ٤٤٩، انظر: "اللسان" (لحن) ٧/ ٤٠١٣.
(١) في (ج): (موت).
(٢) في (ج): (يرانق). رنا يرنو رنوا: إذا أدام النظر. انظر: "الصحاح" (رنا) ٦/ ٢٣٦٣، وانظر: "مجمل اللغة" ٢/ ٤٠٠، "اللسان" ٣/ ١٧٤٧.
(٣) في (ب): (جوى).
(٤) رسمت في (أ): (تصوح) ثم صوبت في الهامش بـ (صوح)، وفي (ب): (صوح)، وفي (ج): (تصوح). قال في "اللسان" تصوح البقل وصوح: تم ينبسه. "اللسان" (صوح) ٤/ ٢٥٢١، وانظر: "القاموس" ص ٢٣٠.
(٥) في (ب): (دوى).
(٦) (وخر عموده): ساقط من (ج).
(٧) في (ب): (وهو في علم القرآن).
(٨) الكلام من هنا منقول من مقدمة "تهذيب اللغة" للأزهري ١/ ٢٧ - ٢٨.
(٩) في (ب)، (ج): (أولى)، وفي (أ): فيها طمس وكأنها (أولو).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?