Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3888
Jumlah yang dimuat : 13359

والمفسرين (١).

وقال الزجاج: أعلم الله عز وجل أن الاستقسام بالأزلام حرام، ولا فرق بين ذلك وبين قول المُنَجَّمين: لا تخرج من أجل نجم كذا، واخرج من أجل طلوع نجم كذا؛ لأن الله عز وجل يقول: {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا} لقمان: ٣٤، ولذلك دخول في علم الله عز وجل الذي هو غيب، فهو حرام كالأزلام التي ذكرها الله (٢).

وقد روى أبو الدرداء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "من تكهن أو استقسم أو تطير طيرة ترده عن سفره لم ينظر الدرجات العلى من الجنة يوم القيامة" (٣).

وذهب المؤرج وكثير من أهل اللغة إلى أن الاستقسام ههنا هو في معنى الميسر المنهي عنه، وأن الأزلام قداح الميسر.

وليس الأمر كذلك عند أهل العلم الموثوق بعلمهم (٤).

وقوله تعالى: {ذَلِكُمْ فِسْقٌ}.

قال الزجاج: أي الاستقسام هنا بالأزلام فِسق، وهو كل ما يخرج به عن الحلال إلى الحرام (٥).


(١) انظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ١/ ١٥٢، و"غريب القرآن" لابن قتيبة ص ١٣٩، والطبري في "تفسيره" ٦/ ٧٦، و"زاد المسير" ٢/ ٢٨٤.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ١٤٦، ١٤٧.
(٣) رواه أبو نعيم في "الحلية" ٥/ ١٧٤، وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/ ١١٨، وقال: رواه الطبراني بإسنادين، ورجال أحدهما ثقات.
(٤) "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٩٦٢ (قسم).
(٥) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ١٤٧، وانظر: الطبري في "تفسيره" ٦/ ٧٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?