Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3894
Jumlah yang dimuat : 13359

وروى عن قتادة: غير مُتعرّض لمعصية (١).

وأصله في اللغة: من الحيف الذي هو: الميل (٢).

قال الزجاج: غير مائل (٣).

وقال أبو عبيدة: غير مُنحرف (٤).

ومعنى الإثم ههنا في قول أهل العراق: أن يأكل فوق الشبع تلذذًا (٥).

وفي قول أهل الحجاز أن يكون عاصيًا بسفره (٦) على ما بينا في سورة البقرة.

وقوله تعالى: {فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} المائدة: ٣.

قال ابن عباس: يريد غفر له ما أكل مما حرم عليه حين اضطر إليه، رحيم (بأوليائه (٧)) حيث أحل لهم ما حرم عليهم في المخمصة إذا اضطروا إلى أكلها (٨).

٤ - قوله تعالى: {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ} الآية.


(١) أخرجه الطبري في "تفسيره" (٦/ ٨٦.
(٢) انظر: "غريب القرآن" لابن قتيبة ص ١٣٩.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ١٤٩، والطبري في "تفسيره" ٦/ ٨٦، و"الصحاح" ٤/ ١٣٣٩ (جنف).
(٤) "مجاز القرآن" ١/ ١٥٣.
(٥) انظر: "معاني الزجاج" ٢/ ١٤٩، و"بحر العلوم" ١/ ٤١٦.
(٦) هذا معنى قول مجاهد كما في الطبري في "تفسيره" ٦/ ٨٦، ورجحه أبو يعلى انظر: "زاد المسير" ٢/ ٢٨٩.
(٧) غير ظاهر في (ش).
(٨) انظر: "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ١٠٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?