Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3937
Jumlah yang dimuat : 13359

وقرأ حمزة والكسائي: (قَسِيَّة) على وزن، فعيلة، وقد يجيء فاعل وفعيل، مثل: شاهد وشهيد، وعالم وعليم، وعارف وعريف (١).

وقال شَمر: العام القسِيّ الشديد لا مطر فيه (٢).

وذهب بعضهم: إلى أن هذا من الدراهم القسَيّة وهي الفاسدة الردية (٣).

قال الأصمعي: درهم قسِيّ، مخفف السين مشدد الياء، على مثال: شقيّ (٤)، وهو في شعر أبي زبيد (٥) يذكر المَساحي:

لها صواهِلُ في صُمِّ السِّلام كَما ... صاح القَسِيَّاتُ في أيدي الصياريفِ (٦)


(١) من "الحجة" ٣/ ٢١٦، ٢١٧، وانظر: "معاني القراءات" ١/ ٣٢٧، و"الكشف" ١/ ٤٧٠.
(٢) "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٩٥٥، وانظر: "اللسان" ٦/ ٣٦٣٣ (قسو).
(٣) انظر: "معاني القراءات" ١/ ٣٢٧، و"الكشف" ١/ ٤٠٨، والبغوي في "تفسيره" ٣/ ٣١، و"اللسان" ٦/ ٣٦٣٣ (قسو).
(٤) "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٩٥٥، وانظر: "اللسان" ٦/ ٣٦٣٣ (قسو).
(٥) هو المنذر بن حرملة، وقيل حرملة بن المنذر، الطائي، شاعر جاهلي معمر، أدرك الإسلام ولم يسلم، ومات نصرانيًا بعد الستين للهجرة.
انظر: "الشعر والشعراء" ص ١٨٥، و"طبقات الشعراء" ص ١٨٥، و"الأعلام" ٧/ ٢٩٣.
(٦) "الأمالي" ١/ ٢٨، و"تهذيب اللغة" ٣/ ٢٩٥٥ (قسو) واستشهدوا به الطبري في "تفسيره" ٦/ ١٥٥ ونسبه الأزهري في "معاني القراءات" ١/ ٣٢٨، إلى الشامخ، وليس في "ديوانه". وانظر: "اللسان" ٦/ ٣٦٣٣ (قسو). والشاهد أن قسي جاء على وزن: شقي.
والسلام: الحجارة، والصيارف: الصيارفة، أي للمساحي أصوات إذا وقعت على الحجارة كأصوات الدراهم إذاً انتقدها الصياريف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?