Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3945
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال قتادة: لما ذكر نقضهم العهد وتركوا ما أمروا به دعاهم على إثر ذلك إلى الإيمان بمحمد - صلى الله عليه وسلم - (١).

وقوله تعالى: {قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ}.

قال عطاء عن ابن عباس: يريد تكتمون مما في التوراة والإنجيل (٢). وقال ابن عباس: أخفوا منه الرجم وأمر محمد وصفته (٣).

قال أهل المعاني: وهذا بيان لإعجاز النبي - صلى الله عليه وسلم - حيث اطلع على أسرارهم وبين ما أخفوه من غير قراءة كتبهم، فوجب الإيمان به (٤).

وقوله تعالى: {وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ}. قال ابن عباس: يتجاوز عن كثير، فلا يخبرهم بكتمانه (٥).

فإن قيل على هذا: ما وجه بيان بعضه وترك بعضه؟

قيل: إنه بين ما فيه دلالة على نبوته من صفاته ونعته والبشارة به، وما يحتاج إلى علمه من غير ذلك مما تتفق له الأسباب التي يحتاج معها إلى استعلام ذلك، كالذي اتفق له في الرّجم، وما عدا هذين مما ليس في تفصيله فائدة فيكفي ذكره في الجملة (٦).


(١) انظر: الطبري في "تفسيره" ٦/ ١٦٠، و"الدر المنثور" ٢/ ٤٧٥.
(٢) لم أقف عليه من رواية عطاء، وانظر: "الوسيط" ٣/ ٨٣٨، و"تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ١١٠.
(٣) أخرجه بمعناه الطبري في "تفسيره" ٦/ ١٦١، والحاكم ٤/ ٣٥٩، وقال: هذا صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي، وانظر: "الدر المنثور" ٢/ ٤٧٥.
(٤) انظر: "الكشاف" ١/ ٣٢٩، والقرطبي في "تفسيره" ٦/ ١١٨
(٥) انظر: "زاد المسير" ٢/ ٣١٦، و"تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ١١٠.
(٦) انظر: "زاد المسير" ٢/ ٣١٦، والقرطبي في "تفسيره" ٦/ ١١٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?