Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3949
Jumlah yang dimuat : 13359

فإن قيل: إنهم قالوا: هو ابن الله؟

قيل: هذا القول منهم كالقول إنه إله؛ لأنهم اتخذوه مع قولهم إنه ابن الله ربًا وجعلوه إلهًا (١).

وقوله تعالى: {قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا}. قال الكلبي: فمن يقدر أن يدفع من عذاب الله شيئًا (٢).

وهذا من قولهم: ملكت على فلان أمره، إذا اقتدرت عليه حتى لا يمكنه إنفاذ شيء من أمره إلا بك، وتقديره: من يملك من أمره شيئًا (٣).

وقوله تعالى: {إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ}.

قال الكلبي: إن أراد أن يعذب المسيح ابن مريم (٤).

ووجه الاحتجاج بهذا على النصارى: أنه لو كان المسيح إلهًا لقدر على دفع أمر الله إذا أتى بإهلاكه وإهلاك غيره (٥).

وفي هذه رد على القدرية، وبيان أنه لو أراد إهلاك النبيين وأهل طاعته أجمعين كان له ذلك.

وقوله تعالى: {وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا}.

أراد ما بين هذين الصنفين والنوعين (٦)، كقول الراعي:


(١) انظر: "البحر المحيط" ٣/ ٤٤٩.
(٢) "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ١١٠.
(٣) انظر: الطبري في "تفسيره" ٦/ ١٦٣، والقرطبي في "تفسيره" ٦/ ١١٩.
(٤) "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ١١٠.
(٥) انظر: الطبري في "تفسيره" ٦/ ١٦٣، و"تفسير الهواري" ١/ ٤٥٨، و"بحر العلوم" ١/ ٤٢٥، و"زاد المسير" ٢/ ٣١٧.
(٦) انظر: "مجاز القرآن" ١/ ١٥٩، ١٦٠، والطبري في "تفسيره" ٦/ ١٦٣، والقرطبي في "تفسيره" ٦/ ١١٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?