Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3980
Jumlah yang dimuat : 13359

وذكرنا زيادة بيان في قوله: {يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ} هود: ٧٢.

وقوله تعالى: {فَأُوَارِيَ}، عطف على: {أَنْ أَكُونَ}. وقوله تعالى: {فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ} المائدة: ٣١.

حقيقة معنى الندم أنه وضع للزوم، ومنه سمي النديم نديمًا لأنه يلازم المجلس، ويقوي هذا قولهم: نادم سادم، والسدم اللهج بالشيء، يقال: سدم به، إذا أغري به ولزمه، ويقال (١) لمن اهتم بالشيء الفائت: نادم سادم؛ لأن هذا الهّم ألزم للقلب من الهّم لأجل الشيء الحادث؛ لأن هذا يزول بزوال ما حدث، والفائت لا سبيل إلى رده (٢).

قال كثير من المفسرين: {مِنَ النَّادِمِينَ} على حمله والتطواف به (٣).

وقال آخرون: {مِنَ النَّادِمِينَ} على ذوات أخيه؛ لأنه لم ينتفع بقتل أخيه، وسخط عليه بسببه أبواه وإخوته، فندم لأجل ذلك، لا لأجل أنه جنى واقترف ذنبًا بقتله، فلم يكن ندمه على الوجه الذي يكون ندم التربة (٤).

٣٢ - قوله تعالى: {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا} الآية.

الأجل في اللغة: الجناية، يقال: أجَلَ عليهم شرًّا بأجله أجْلًا، إذا جنى عليهم جناية. ذكره ابن السكيت (٥)، وأبو عبيدة (٦)، والزجاج (٧)،


(١) في (ج): (وقال).
(٢) انظر: "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٥٤٣، "اللسان" ٧/ ٤٣٨٦ (ندم).
(٣) انظر: "بحر العلوم" ١/ ٤٣٠، والبغوي في "تفسيره" ٣/ ٤٤، "زاد المسير" ٢/ ٣٣٩.
(٤) انظر: "تفسير الهواري" ١/ ٤٦٤، "بحر العلوم" ١/ ٤٣٠، "النكت والعيون" ٢/ ٣١، والبغوي في "تفسيره" ٣/ ٤٤، "زاد المسير" ٢/ ٣٣٩.
(٥) انظر: "تهذيب اللغة" ١/ ١٢٥ (أجل).
(٦) في "مجاز القرآن" ١/ ١٦٢.
(٧) في "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ١٦٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?