Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3985
Jumlah yang dimuat : 13359

وهذا كقول الكلبي، وهو قول ابن زيد أيضًا (١).

وقال الزجاج: {وَمَنْ أَحْيَاهَا} أي من استنقذها من غرق أو حرق أو هدم أو ما يميت لا محالة، أو استنقذها (٢) من ضلال {فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} أي أجره على الله عزّ وجلّ أجر من أحياهم أجمعين؛ (لأنه في إسدائه (٣)) إليهم المعروف بإحيائه أخاهم المؤمن بمنزلة من أحيا كل واحد منهم (٤).

وروى ابن الأنباري هذا القول عن مجاهد بإسناد له (٥).

وقال سعيد بن جبير: في هذه الآية: من استحل قتل نفس فهو كذلك في دماء الناس لا يتحرم لها، ومن أحياها مخافة من الله وتحرجًا من قتلها فكذلك يرى دماء الناس كلهم حرامًا (٦).

وهذا كما يُروى عن قتادة والضحاك أنهما قالا في هذه الآية: عظم الله أجرها وعظم وزرها، فمن استحل قتل مسلم بغير حقه، فكأنما قتل الناس أجمعين؛ لأنهم لا يَسْلمون منه، ومن أحياها فحرمها وتورعّ عن


(١) أخرج الأثر عنه الطبري في "تفسيره" ٦/ ٢٠٣، وانظر: "النكت والعيون" ٢/ ٣٢، "زاد المسير" ٢/ ٣٤٢.
وقال بهذا أيضًا ابن قتيبة، انظر: "غريب القرآن" ص ١٤٠.
(٢) في (ج): (واستنقذها)، وما أثبته موافق لما في "معاني الزجاج" ٢/ ١٦٩، وهو أولى.
(٣) عند الزجاج: وجائز أن يكون في إسدائه.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ١٦٩، وذكر نحو هذا القول عن الحسن. انظر: "تفسير الهواري" ١/ ٤٦٦.
(٥) أخرج الطبري في "تفسيره" عن مجاهد أنه قال في هذه الآية: من أنجاها من غرق أو حرق أو هلكة، وفي رواية: من غرق أو حرق أو هدم. "جامع البيان" ٦/ ٢٠٣، وانظر: "زاد المسير" ٢/ ٣٤٢.
(٦) أورده المؤلف في "الوسيط" ٣/ ٨٦٢، وابن كثير في "تفسيره" ٢/ ٥٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?