Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3999
Jumlah yang dimuat : 13359

بَلَى كُلّ ذي رأيٍ (١) إلى الله وَاسِلُ (٢)

ومعنى الوسيلة: الوصلة والقربى (٣). قال ابن عباس: {وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ} يريد بطاعتكم له (٤).

وقال قتادة: يقول تقربوا إليه بطاعته (٥).

{وَجَاهِدُوا} العدو، {فِي سَبِيلِهِ} في طاعته، {لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} المائدة: ٣٥ كي تسعدوا وتبقوا في الجنة. قاله ابن عباس وغيره (٦).

٣٦ - قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} الآية. خبر (إن) الجملة المذكورة مع جوابها (٧).

وقوله تعالى: {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} المائدة: ٣٦.


(١) في "ديوان لبيد" ص ٢٥٦: لب.
(٢) "شرح ديوان لبيد بن ربيعة" ص ٢٥٦، وجاء صدره:
أرَى الناس لا يدرون ما قدر أمرهم
والواسل: الطالب، أي يتوسل إلى الله بالطاعة والعمل الصالح. وقد جاء بعد هذا البيت بيت لبيد المشهور:
ألا كل شيء ما خلا الله باطل ... وكل نعيم لا محالة زائل
(٣) جاء نحو ذلك عن كثير من التابعين. انظر: الطبري في "تفسيره" ٦/ ٢٢٦.
(٤) انظر: "زاد المسير" ٢/ ٣٤٨، وابن كثير في "تفسيره" ٢/ ٦٠.
(٥) أخرج الطبري في "تفسيره" ٦/ ٢٢٦، وانظر: "زاد المسير" ٢/ ٣٤٨، وابن كثير في "تفسيره" ٢/ ٦٠.
(٦) انظر: "بحر العلوم" ١/ ٤٣٢، "الوسيط" ٣/ ٨٧٢، وابن كثير في "تفسيره" ٢/ ٦١، "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ١١٣.
(٧) تمام الآية: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}. فالجملة المذكورة جملة لو، وجوابها: {مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ}.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?