Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4009
Jumlah yang dimuat : 13359

قطع (١).

٣٩ - قوله تعالى: {فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ} (قال ابن عباس) (٢) يريد إن تاب بنية صادقة، وحرم ما حرم الله، وترك ظلم الناس، فإن الله يتجاوز عنه (٣).

والصحيح من مذهب العلماء وأهل التأويل، أن القطع لا يسقط عنه بالتوبة (٤).

قال مجاهد: {فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ} تاب الله عليه، والحد كفارة له (٥).

وقال الكلبي: {فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ} العمل بعد السرقة والقطع، فإن الله يتجاوز عنه (٦).

وروى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أُتِي بسارق سرق شملةً فقال: "اذهبوا به فاقطعوه، ثم احسموه (٧)، ثم ائتوني به" ففُعِل، فقال: "ويحك تب إلى الله"، فقال: تبت إلى الله. فقال: "اللهم تب عليه" (٨).


(١) ذكره في "الوسيط" ٣/ ٨٧٦، وانظر: "زاد المسير" ٢/ ٣٥٤.
(٢) ساقط من (ج).
(٣) انظر: "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ١١٤.
(٤) انظر القرطبي في "تفسيره" ٦/ ١٧٤، ١٧٥.
(٥) "تفسيره" ١/ ١٩٥، وانظر: الطبري في "تفسيره" ٦/ ٢٣٠، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٢/ ٤٩٧ وعزاه إلى عبد بن حميد وابن المنذر.
(٦) "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ١١٤.
(٧) الحسم في اللغة: القطع، والمراد به هنا: قطع الدم بالكي. انظر: "غريب الحديث" لأبي عبيد ٢/ ٣٤٩.
(٨) ذكره بنحوه أبو عبيد في "غريب الحديث" ١/ ٣٤٩، وأورده ابن كثير في "تفسيره" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?