Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4017
Jumlah yang dimuat : 13359

يهديهم (١).

قال أهل العلم: قد دلت هذه الآية على أن الله تعالى غير مريد إسلام الكافر، وأنه لم يطهر قلبه من الشك والشرك، ولو فعل ذلك لآمن. وهذه الآية من أشد الآيات على القدرية (٢).

وقوله تعالى: {لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ}. قالوا: خزي المنافقين هتك سترهم بإطلاع النبي - صلى الله عليه وسلم - على كفرهم وخوفهم القتل، وخزي اليهود فضيحتهم بظهور كذبهم في كتمان الرجم وأخذ الجزية منهم (٣).

{وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} المائدة: ٤١. وهو الخلود في النار (٤).

٤٢ - قوله تعالى: {سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ} مضى الكلام فيه (٥).

وقوله تعالى: {أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ}.

قال الليث: السحت: كل حرام قبيح الذكر يلزم منه العار (٦).

وأجمعوا على أن المراد بالسحت ههنا: الرشوة في الحكم، وقالوا: نزلت الآية في حكام اليهود، كانوا يرتشون ويقضون لمن رشاهم (٧).


(١) في "معاني الزجاج" ٢/ ١٧٦: أي أن يهينهم.
(٢) انظر البغوي في "تفسيره" ٣/ ٥٨.
(٣) انظر: "معاني النحاس" ٢/ ٣٠٨، والبغوي في "تفسيره" ٣/ ٥٨، و"زاد المسير" ٢/ ٣٥٩.
(٤) انظر: الطبري في "تفسيره" ٦/ ٢٣٨، والبغوي في "تفسيره" ٣/ ٥٨.
(٥) تقدم قريبًا.
(٦) "العين" ٣/ ١٣٢، "تهذيب اللغة" ٢/ ١٦٣٧ (سحت).
(٧) انظر: "غريب القرآن" لابن قتيبة ١/ ١٤١، والطبري في "تفسيره" ٦/ ٢٣٩، و"معاني الزجاج" ٢/ ١٧٧، و"بحر العلوم" ١/ ٤٣٨، و"معاني النحاس" ٢/ ٣٠٩، و"النكت والعيون" ٢/ ٤٠، البغوي في "تفسيره" ٣/ ٥٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?