Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4130
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال قطرب: القس والقسيس: العالم بلغة الروم (١).

وقال ورقة (٢):

بما خبَّرتنا مِن قولِ قَسٍّ ... من الرهبانِ أكرهُ أنْ يعوجا

وعلى هذا فالقس والقسيس مما وقع الوفاق فيه بين اللغتين، وأما الرهبان فهو جمع راهب، مثل راكب وركبان، وفارس وفرسان، قال الليث: الرهبانية مصدر الراهب، والترهيب التعبد في صومعة (٣)، وقال أبو الهيثم: الرهبان يكون واحدًا وجمعًا، فمن جعله واحداً جعله بناء على فُعلان (٤)، وأنشد:

لو عاينت رُهبان ديْرٍ في القُلَلْ ... لأقبلَ الرُّهبانُ يعْدُو ونَزَلْ (٥)

قال: ووجه الكلام: أن يكون جمعًا بالنون، قال: وإن جمع الرهبان الواحد رهابين ورهابنة جاز، وإن قلت: رهبانيون، كان صوابًا، ينسبه إلى الرهبانية (٦)، وأصل الرهبانية من الرهبة بمعنى المخافة (٧).

وقال جرير:

رهبانُ مديَن لو رأوك تنزَّلوا ... والعُصمُ من شَعَفِ العَقُول الفادِرِ (٨)


(١) انظر: "الوسيط" ٢/ ٢١٧، والبغوي ٣/ ٨٧، و"زاد المسير" ٢/ ٤٠٨.
(٢) الظاهر أنه ورقة بن نوفل المشهور، من أهل الكتاب. وتقدمت ترجمته.
(٣) "تهذيب اللغة" ٢/ ١٤٨ (رهب)، "اللسان" ٣/ ١٧٤٩ (رهب).
(٤) "تهذيب اللغة" ٢/ ١٤٨٣ (رهب)، "اللسان" ٣/ ١٧٤٨ (رهب).
(٥) البيت دون نسبة في: "تهذيب اللغة" ٢/ ١٤٨٣ (رهب)، "اللسان" ٣/ ١٧٤٨ (رهب).
(٦) "تهذيب اللغة" ٢/ ١٤٨٣ (رهب)، "اللسان" ٣/ ١٧٤٨ (رهب).
(٧) "تهذيب اللغة" ٢/ ١٤٨٣ (رهب)، "تفسير الطبري" ٧/ ٣.
(٨) البيت في الطبري ٧/ ٣، و"اللسان" ٣/ ١٧٤٨ (رهب)، وقال موضحًا البيت: "وعِلٌ عاقل: صعد الجبل، والفادر: المسن من الوعول.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?