Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4149
Jumlah yang dimuat : 13359

ونحو هذا من القول في سبب النزول، قال أنس (١) والبراء بن عازب (٢) ومجاهد وقتادة (٣) والضحاك (٤).

وقوله تعالى: {فِيمَا طَعِمُوا}، يعني: من الخمر والميسر (٥)، وهذه اللفظة صالحة للأكل والشرب جميعًا.

وقوله تعالى: {إِذَا مَا اتَّقَوْا}، يعني: المعاصي والشرك (٦)، {ثُمَّ اتَّقَوْا} الخمر والميسر بعد تحريمها (٧)، {ثُمَّ اتَّقَوْا} يعني: جميع المحرمات، هذا قول المفسرين (٨).

وقال أصحاب المعاني: الأول: عمل الاتقاء، والثاني: دوام الاتقاء والثبات عليه، والثالث: اتقاء ظلم العباد مع ضم الإحسان إليه (٩).

وقال ابن كيسان: لما نزل تحريم الخمر قال أبو بكر: يا رسول الله كيف بإخواننا الذين ماتوا وقد شربوا الخمر وأكلوا القمار؟ وكيف بالقتلى في سبيل الله؟ وكيف بالغائبين عنا في البلدان لا يشعرون أن الله حرم الخمر


(١) أخرجه البخاري كتاب: المظالم، باب: ٢١ صب الخمر في الطريق، ومسلم (١٩٨٠) كتاب الأشربة، باب: تحريم الخمر، والمؤلف في أسباب النزول ص ٢١١ - ٢١٢.
(٢) أخرج الترمذي (٣٠٥٠) كتاب: التفسير، باب: من سورة المائدة، والطبري ٧/ ٣٧، والمؤلف في أسباب النزول ص ٢١٢.
(٣) أخرج عن مجاهد وقتادة الطبري ٧/ ٣٧، وعن قتادة المؤلف في الوسيط ٢/ ٢٢٨.
(٤) أخرجه الطبري ٧/ ٣٩.
(٥) انظر: "الوسيط" ٢/ ٢٢٧، والبغوي ٣/ ٩٦.
(٦) "بحر العلوم" ١/ ٤٥٨، "الوسيط" ٢/ ٢٢٧، البغوي ٣/ ٩٦.
(٧) "تفسير الطبري" ٧/ ٣٩.
(٨) "تفسير الطبري" ٧/ ٣٩، "معاني القرآن" للنحاس ٢/ ٣٥٨، "زاد المسير" ٢/ ٤٢٠.
(٩) "تفسير الطبري" ٧/ ٣٦، "معاني القرآن" للنحاس ٢/ ٣٥٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?