Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4156
Jumlah yang dimuat : 13359

وابن عمر والسدي ومجاهد وعطاء والضحاك (١).

وقال إبراهيم النخعي: يُقوم الصيد المقتول بقيمة عادلة، ثم يشترى بثمنه مثله من النعم (٢) فاعتبر المماثلة بالقيمة.

والصحيح القول الأول (٣)؛ لأن أولئك القوم حكموا في النعامة ببدنة وهي لا تساوي هناك بدنه، وفي حمار الوحش ببقرة (وهو لا يساوي) (٤) هناك بقرة.

وعند أبي حنيفة لا يجوز أن يهدى (في) (٥) جزاء الصيد إلا ما يجوز أن يضحى به، فإذا لم يبلغ قيمة الصيد هديًا أطعم أو صام (٦)، وهذا خلاف قول الإجماع من الصحابة.

وقوله تعالى: {يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ}، قال ابن عباس: يريد يحكم في الصيد بالجزاء رجلان صالحان (منكم) أي من أهل ملتكم ودينكم، فقيهان عدلان، فينظران إلى أشبه الأشياء به من النعم فيحكمان به (٧).

قال ميمون بن مهران: جاء أعرابي إلى أبي بكر - رضي الله عنه - فقال: إني أصبت من الصيد كذا وكذا، فسأل أبو بكر أبي بن كعب، فقال الأعرابي: أتيتك


(١) "تفسير الطبري" ٧/ ٤٤ - ٥٠، والبغوي ٣/ ٩٧، ٩٨، و"الدر المنثور" ٢/ ٥٧٩ - ٥٨١.
(٢) أخرجه الطبري ٧/ ٥٠.
(٣) وهو اختيار الطبري ٧/ ٥٠.
(٤) في (ج): (وهي لا تساوي).
(٥) ليس في (ج).
(٦) "بحر العلوم" ١/ ٤٥٨، "النكت والعيون" ٢/ ٦٧، القرطبي ٦/ ٣١٠.
(٧) "معاني الزجاج" ٢/ ٢٠٧، "النكت والعيون" ٢/ ٦٧، "الوسيط" ٢/ ٢٢٩، ونسبه المحقق لتفسير ابن عباس ص ١٠١، والبغوي ٣/ ٩٧، و"تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ١٢٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?