Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4163
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ}، قال ابن عباس: يريد جزاء ما صنع وعاقبته (١)، والوبال في اللغة: ثقل الشيء في المكروه، يقال: مرعى وبيل، إذا كان يستوخم، وماء وبيل، إذا لم يستمرأ. يقال: رعينا كلأً وبيلاً، وقال أبو زيد: استوبلت الأرض إذا لم يستمرىء بها الطعام (٢).

وقوله تعالى: {عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ}، قال الحسن وعطاء والسدي: عما مضى في الجاهلية (٣)، وقال آخرون: عما سلف قبل التحريم في الإسلام (٤).

وقوله تعالى: {وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ}، اختلفوا في حكم من عاد: فقال عطاء وإبراهيم وسعيد بن جبير: إذا عاد إلى قتل الصيد محرمًا بعدما حُكِمَ عليه في المرة الأولى حكم عليه ثانيًا وهو بصدد الوعيد لقوله تعالى: {فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ} (٥)، وعلى هذا مذهب الفقهاء، وهو قول مجاهد (٦)، وقال ابن عباس وشريح والحسن: إن عاد لم يلزم الجزاء، ويقال له: اذهب فسينتقم الله منك (٧).

قال ابن عباس: إذا عاد في المرة الثانية لقتل الصيد لم يحكم عليه،


= الدواب ٢/ ٢١٢، ومسلم (١١٩٨) كتاب: الحج، باب: ما يندب للمحرم وغيره قتله من الدواب وغيرهما.
(١) "تفسير البغوي" ٣/ ٩٨.
(٢) "معاني الزجاج" ٢/ ٢٠٨، و"اللسان" ٨/ ٤٧٥٥ (وبل).
(٣) أخرجه عن عطاء الطبري ٧/ ٥٨، و"تفسير البغوي" ٣/ ٩٨، "زاد المسير" ٢/ ٤٢٦ ورجح ابن الجوزي هذا القول.
(٤) "تفسير الطبري" ٧/ ٥٨ - ٥٩، "بحر العلوم" ١/ ٤٥٩، "النكت والعيون" ٢/ ٦٨.
(٥) "تفسير الطبري" ٧/ ٥٩.
(٦) "تفسير الطبري" ٧/ ٦١، "بحر العلوم" ١/ ٤٥٩، "النكت والعيون" ٢/ ٦٨.
(٧) "تفسير الطبري" ٧/ ٦٠ - ٦١، "بحر العلوم" ١/ ٤٥٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?