Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4205
Jumlah yang dimuat : 13359

ابن عباس والسدي (١)، وقال عامة المفسرين: من بعد صلاة العصر (٢)، وعلى هذا قال ابن قتيبة: خص هذا الوقت؛ لأنه قبل وجوب الشمس، وأهل الأديان يعظمونه، ويذكرون الله فيه، وَيتَوقَّون الحلف الكاذب وقول الزور، وأهل الكتاب يصلون لطلوع الشمس وغروبها (٣).

وقال ابن الأنباري: قالوا: إنما أمرنا باستحلاف الشاهِدَين بعد صلاة العصر، لأنه وقت تعظمه اليهود والنصارى وغيرهم من أهل الملل، فندبنا الله إلى استحلافهم في الوقت الذي يشرفونه، ويعظمونه، ويتجنبون فيه الأكاذيب.

وقوله تعالى: {فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ}، الفاء لعطف جملة على جملة، قال أبو علي: وإن شئت جعلت الفاء للجزاء كقول ذي الرُّمة:

وإنسانُ عيني يَحْسِرُ الماءُ مرَّةً ... فيبدو وتاراتٍ يَجُمُّ فَيَغْرَقُ (٤)

تقديره إذا حَسَرَ بدا، وكذلك إذا حبستموهما أقسما (٥).

وقوله تعالى: {إِنِ ارْتَبْتُمْ}، أي في قول الآخَرين الّذَين ليسا من أهل من ملتكم، وغلب على ظنكم خيانتهما.

قال أبو بكر (٦): والشرط متعلق بـ (تحبسونهما)، كأنه قال: إن ارتبتم


(١) أخرجه عن السدي: الطبري ٧/ ١٠٩، وعزاه لهما الماوردي في "النكت والعيون" ٢/ ٧٦، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٢/ ٤٤٨، وقد استبعد الطبري هذا القول.
(٢) "تفسير الطبري" ٧/ ١١١، و"معاني الزجاج" ٢/ ٢١٦، "معاني القرآن وإعرابه" للنحاس ٢/ ٣٧٨، و"بحر العلوم" ١/ ٤٦٥، "النكت والعيون" ٢/ ٧٦، "تفسير البغوي" ٣/ ١١٢، ١١٣.
(٣) "تأويل مشكل القرآن" ص ٣٧٨، وانظر: "زاد المسير" ٢/ ٤٤٨.
(٤) "ديوانه" ص ٣٩١، وفيه (تارة) بدل (مرةً). وانظر: "المحتسب" ١/ ١٥٠.
(٥) "الحجة" ٣/ ٢٦٥.
(٦) ابن الأنباري.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?