Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4215
Jumlah yang dimuat : 13359

استحق الإيصاء والإثم على ما بينا، وحذف ذلك لتقدم ذكر الوصية والإثم في قوله: {حِينَ الْوَصِيَّةِ} وقوله: {فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا}، وقوله تعالى: {الْأَوْلَيَانِ} لا يخلو ارتفاعه من أن يكون على الابتداء، وقد أُخِّر كأنه في التقدير: فالأوليان بأمر (١) الميت آخران من أهله يقومان مقام الخائنين الذين عُثِر (٢) على خيانتهما، كقولك: تميمي أنا، أو يكون خبر مبتدأ محذوف، كأنه: فآخران يقومان مقامهما هما الأوليان، أو يكون بدلاً من الضمير الذي في (يقومان)، فيصير التقدير: فيقوم الأوليان (٣).

وقد أجاز أبو الحسن الأخفش أن يكون (الأوليان) صفة لقوله (فآخران) لأنه لما وُصف (آخران) اختص بما وُصفَ به فوصف من أجل الاختصاص الذي صار له بما يوصف به المعارف (٤).

وقال صاحب النظم: النكرة إذا تقدم ذكرها ثم أعيد عليها الذكر صارت معرفة كقوله عز وجل: {كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ} النور: ٣٥ فمصباح نكرة، ثم قال: {الْمِصْبَاحُ} ثم قال: {فِي زُجَاجَةٍ} ثم قال {الزُّجَاجَةُ} وهذا مثل قولك: رأيت رجلاً، فاستفهمك إنسان فقال: من الرجل؟ فصار العود إلى ذكره معرفة، قال: ويجوز أن يكون (الأوليان) بدلاً من قوله: (آخران) وإبدال المعرفة من النكرة سائغ كثير، ومعنى الأوليان: أي: الأقربان إلى الميت. ويجوز أن يكون المعنى: الأوليان باليمين (٥)، وإنما كانا أوليين


(١) في (ج): (بالأمر).
(٢) في (ج): (عثرا).
(٣) "الحجة" لأبي علي الفارسي ٣/ ٢٦٧، و"معاني الزجاج" ٢/ ٢١٦،٢١٧.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" للأخفش ٢/ ٤٧٩، و"الحجة" لأبي علي ٣/ ٢٦٧.
(٥) انظر: "الحجة" ٣/ ٢٦٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?