Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4263
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ} أي: تاركين التفكر فيها. ومعنى الإعراض (١): الانصراف بالوجه عن الشيء، ثم يبنى عليه الانصراف بالفكر عنه.

٥ - قوله تعالى: {فَقَدْ كَذَّبُوا} يعني مشركي مكة {بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ}، قال ابن عباس: (بما جاءهم به (٢) الصادق الأمين (٣)، {فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} أي: أخبار استهزائهم وجزائه. قاله ابن عباس (٤) والحسن (٥). وقال الزجاج: (المعنى: سيعلمون ما يؤول إليه استهزاؤهم) (٦). ومعنى الاستهزاء: إيهام التفخيم في معنى التحقير (٧).

٦ - قوله تعالى: {أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ} الآية.


(١) انظر: "جمهرة اللغة" ٢/ ٧٤٨، و"تهذيب اللغة" ٣/ ٢٣٩٤، و"الصحاح" ٣/ ١٨٢، و"مقاييس اللغة" ٤/ ٢٧١، و"المفردات" ص ٥٥٩، و"اللسان" ٥/ ٢٨٩٤ (عرض).
(٢) لفظ: (به) ساقط من (أ).
(٣) "تنوير المقباس" ٢/ ٤، وذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ١٠.
(٤) في "تنوير المقباس" ٢/ ٤ نحوه.
(٥) لم أقف عليه بنصه، ولكن معناه موجود في عامة كتب التفسير.
انظر: "تفسير الطبري" ١١/ ٢٩٢، و"تفسير البغوي" ٣/ ١٢٨، و"تفسير ابن عطية" ٥/ ١٢٨، و"زاد المسير" ٣/ ٤، و"تفسير القرطبي" ٦/ ٣٩١، و"تفسير ابن كثير" ٢/ ١٤٠.
(٦) "معاني القرآن" ٢/ ٢٢٨.
(٧) انظر: "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٧٥٥، و"الصحاح" ١/ ٨٣ - ٨٤، و"مجمل اللغة" ٣/ ٩٠٤، و"مقاييس اللغة" ٦/ ٥٢، و"المفردات" ص ٨٤١، و"اللسان" ٨/ ٤٦٥٩ (هزأ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?