Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 429
Jumlah yang dimuat : 13359

في اللفظ، فلأنها (١) للوصل، وقد استغنى عنها بالباء (٢).

فأما معنى: (الاسم) واشتقاقه ومأخذه من اللغة، فقد كثر فيها الاختلاف، فقال (٣) نحويو (٤) الكوفة: (الاسم) مشتق من السمة، وهي العلامة، كالعدة والزنة من (الوزن) و (الوعد)، كذلك (السمة) من (الوسم) (٥)، ومن هذا قال أبو العباس (ثعلب): الاسم وسم وسمة توضع على الشيء يعرف به (٦).

وقال مشيخة البصرة: (الاسم) مشتق من السمو، لأنه يعلو المسمى، فالاسم: ما علا وظهر (٧)، فصار علما للدلالة على ما تحته من المعنى (٨). وقال بعضهم: العلة في اشتقاقه من السمو أن الكلام ثلاثة: اسم


(١) في (ب): (ولا منها).
(٢) "معاني القرآن" للزجاج ١/ ١، وانظر: "معاني القرآن" للأخفش ١/ ١٤٧، "إعراب القرآن" للنحاس ١١٧.
(٣) في (ب): (فقالوا).
(٤) (نحويو) مكانها بياض في (ب).
(٥) حذفت فاؤه اعتلالا على غير قياس، والأصل في اسم (وسم) فحذفت الفاء التي هي (الواو) من (وسم). انظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٢، "تفسير ابن عطية" ١/ ٨٤، "الإنصاف في مسائل الخلاف" ص ٤، "البيان في غريب إعراب القرآن" ١/ ٣٢، "مشكل إعراب القرآن" ١/ ٦.
(٦) انظر: "تهذيب اللغة"، وفيه (الاسم رسم وسمة ..)، (سما) ٢/ ١٧٤٨، "اللسان" (سما) ٤/ ٢١٠٩، "الإنصاف" ص ٤.
(٧) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٢، "تهذيب اللغة" للأزهري (سما) ٢/ ١٧٤٨، "اشتقاق أسماء الله" للزجاجي ص ٢٥٥، "الإنصاف" ص ٥، "تفسير ابن عطية" ١/ ٨٤، "الكشاف" ١/ ٣٤، ٣٥، "مشكل إعراب القرآن" ١/ ٦.
(٨) هذا قول الزجاج، وفيه إشارة إلى أن الاسم هو المسمى، انظر: "معاني القرآن" ١/ ٢، "الإنصاف" ص ٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?