Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4304
Jumlah yang dimuat : 13359

واختلفوا في قوله تعالى: {وَاللَّهِ رَبِّنَا} فقرئ {رَبِّنَا} بالنصب والخفض (١)، فمن خفض جعل الاسم المضاف وصفًا للمفرد، كقولك: رأيت زيدًا صاحبنا، وبكرًا جاركم؛ ومن نصب جعله منادى مضافًا، وفصل به بين القسم والمقسم عليه، والفصل بالنداء كثير في كلامهم، وذلك لكثرة النداء في الكلام، ومثله قوله تعالى: {إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ} يونس: ٨٨. والمعنى: آتيتهم أموالاً ليضلوا فلا يؤمنوا، ففصل بالمنادي بين فعله ومفعوله (٢).

قوله تعالى: {انْظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ} الأنعام: ٢٤ قال قتادة: (باعتذارهم بالباطل) (٣).

وقال عطاء: (بجحد شركهم في الآخرة) (٤).

وقوله تعالى: {وَضَلَّ عَنْهُمْ} عطف على قوله: {انْظُرْ} تقديره: وكيف، {وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} (٥) بعبادته من الأجسام والأوثان فلم


(١) قرأ حمزة والكسائي (ربنا) بنصب الباء، والباقون بجرها.
انظر: "السبعة" ص ٢٥٥، و"المبسوط" ص ١٦٧، و"التذكرة" ٢/ ٣٩٦، و"التيسير" ص ١٠٢، و"النشر" ٢/ ٢٥٧.
(٢) هذا معنى قول الفارسي في "الحجة" ٣/ ٢٩١، وانظر: "معاني الفراء" ١/ ٣٣٠، والأخفش ٢/ ٢٧٠، والزجاج ٢/ ٢٣٦، و"إعراب النحاس" ١/ ٥٤١، و"معاني القراءات" ١/ ٣٤٧، و"إعراب القراءات" ١/ ١٥٣، و"الحجة" لابن خالوية ص ١٣٧. ولابن زنجلة ص ٢٤٤، و"الكشف" ١/ ٤٢٧، و"التبيان" ١/ ٣٢٨، و"الدر المصون" ٤/ ٥٧٤.
(٣) أخرجه الطبري في "تفسيره" ٧/ ١٦٨، بسند جيد.
(٤) ذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٢٢.
(٥) أكثرهم على أن (وضل عنهم) معطوف على جملة (كذبوا)، فيكون داخلًا في حيز النظر، ويجوز أن يكون استئنافًا فلا يندرج في حيز المنظور إليه. انظر: الرازي =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?