Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 434
Jumlah yang dimuat : 13359

باسم الذي في كل سورة سمه (١)

بالكسر والضم

وقوله (٢): أما أصل هذِه الكلمة (٣)، فقد حكى أصحاب سيبويه عنه فيه (٤) قولين:

أحدهما: قال: كان أصل هذا الاسم إلاها (٥)، ففاؤها (همزة)، وعينها (لام)، و (الألف) ألف فعال الزائدة، واللام (هاء)، ثم حذف (الفاء) حذفا


(١) أنشده أبو زيد. قال: قال رجل زعموا أنه من كلب:
أَرْسَلَ فِيَهِا بَازِلا يُقرِّمه ... وَهْو بِهَا يَنْحو طَرِيقًا يَعْلَمْه
باسم الذي في كل سورة سِمُهْ
"نوادر أبي زيد" ص ٤٦١، ٤٦٢.
ومعنى الرجز: يقول أرسل الراعي في الإبل للضراب بعيرا في التاسعة من عمره محجوزًا عن العمل ليقوى على الضِرَاب، أرسله باسم الله الذي يُذكر اسمه في كل سورة. ورد البيت في "المقتضب" ١/ ٢٢٩، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ١، "تهذيب اللغة" (سما) ٢/ ١٧٤٧، "المنصف" ١/ ١٦، "المخصص" ١٧/ ١٣٥، "الإنصاف" ١/ ١٢، "اللسان" (سما) ٤/ ٢١٠٧.
(٢) أي: قول الله عز وجل.
(٣) تكلم أبو علىِ الفارسي عن أصل لفظ الجلالة (الله) وأطال في كتابه "الإغفال" متعقبا الزجاج فيما ذكره في "معاني القرآن" ونقل عنه الواحدي ذلك مع تصرف يسير في العبارة، ولم يعزه له، ونقل كلام أبي علي ابن سيده في "المخصص" وعزاه له. "الإغفال" ص ٤ - ٤٩ (محقق رسالة ماجستير)، وانظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٥، "المخصص" ١٧/ ١٣٦ - ١٥١.
(٤) في "الإغفال" ص ١١: فقد حمله سيبويه على ضربين، "المخصص" ١٧/ ١٣٨، وذكر الزجاج فيه أربعة أقوال، أحدها: أنه غير مشتق، وعن الخليل: أن أصله (ولاه) من الوله والتحير، وقولان مثل قولي سيبويه. "اشتقاق أسماء الله" ص ٢٣.
(٥) "الكتاب" ٢/ ١٩٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?