Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4385
Jumlah yang dimuat : 13359

قُلُوبُهُمْ} فأقاموا على كفرهم، ومعنى {تَضَرَّعُوا} تخشعوا وتذللوا وخضعوا) (١).

وقوله تعالى: {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} معنى تزيين الشيطان: إغراؤه بالمعصية بما فيها من المتعة واللذة (٢). قال ابن عباس: (يريد زين لهم الشيطان الضلالة التي هم عليها فأصروا على معاصي الله) (٣).

٤٤ - قوله تعالى: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ} قال ابن عباس: (تركوا ما وعظوا به) (٤)، وتأويله: تركوا العمل به. وقال مقاتل: (تركوا ما دعاهم إليه الرسل) (٥).

وقال أصحاب اللغة: (وإنما كان النسيان بمعنى الترك؛ لأن التارك للشيء إعراضًا قد صيره بمنزلة ما قد نُسي) (٦).


(١) لم أقف عليه، وكتاب "نظم القرآن" للجرجاني مفقود، وعلى هذا تكون لكن استدراكًا على المعنى، ويكون التخصيص في معنى النفي، وهو ظاهر كلام الزمخشري في "الكشاف" ٢/ ١٩، والعكبري في "التبيان" ١/ ٣٣٣، والهمداني في "الفريد" ٢/ ١٤٩، وانظر: "الدر المصون" ٤/ ٦٣٣.
(٢) انظر: "تفسير الطبري" ٧/ ١٩٣، وابن عطية ٥/ ١٩٩.
(٣) ذكره المؤلف في "الوسيط" ١/ ٣٧.
(٤) ذكره المؤلف في "الوسيط" ١/ ٣٧، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ٣٩، وأخرج الطبري في "تفسيره" ٧/ ١٩٣، وابن أبي حاتم ٤/ ١٢٩٠ بسند جيد عن ابن عباس في الآية قال: (يعني: تركوا ما ذكروا به).
وانظر: "الدر المنثور" ٣/ ٢٢.
(٥) "تفسيرمقاتل" ١/ ٥٦١.
(٦) انظر: "العين" ٧/ ٣٠٤، و"تهذيب اللغة" ٤/ ٣٥٦٥، و"الصحاح" ٦/ ٢٥٠٨، و"مقاييس اللغة" ٥/ ٤٢١، و"المفردات" ص ٨٠٣، و"اللسان" ٧/ ٤٤١٦ (نسى).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?