Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4387
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال - صلى الله عليه وسلم -: "إذا رأيت الله يعطي على المعاصي فإن ذلك استدراج من الله" ثم تلا هذه الآية (١).

قال أهل المعاني: (إنما أخذوا في حال الرخاء ليكون أشد لتحسرهم علي ما فاتهم من حال السلامة والعافية والتصرف في ضروب اللذة إلى حال البلية والنقمة) (٢).

وقوله تعالى: {فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ} قال ابن عباس: (آيسون من كل خير) (٣)، وهو قول مقاتل (٤).

وقال الفراء: (المبلس: اليائس المنقطع رجاؤه، ولذلك قيل للذي يسكت عند إنقطاع حجته أو لا يكون عنده جواب: قد (٥) أبلس (٦).


(١) أخرجه أحمد في "المسند" ٤/ ١٤٥، و"الزهد" ص ١٨، وابن أبي الدنيا في "كتاب الشكر" ص ٨٠، رقم (٣٢)، والطبري ٧/ ١٩٥، والدولابي في "الكنى" ١/ ٢١٧، وابن أبي حاتم ٤/ ١٢٩١، والطبراني في "الكبير" ١٧/ ٣٣١، رقم (٩١٣)، والواحدي في "الوسيط" ١/ ٣٨، من طرق جيدة يقوي بعضها بعضا، وصححه أبو حيان في "البحر" ٤/ ١٣٠، وحسنه محقق مرويات أحمد في "التفسير" ٢/ ١٠٣، وقال الألباني في "الصحيحة" ١/ ٥/ ١٣، رقم (٤١٤): (هو عندي صحيح بالمتابعة) ا. هـ. وانظر: "تفسير ابن كثير" ٢/ ١٤٩، و"مجمع الزوائد" ٧/ ٢٠، ١٠/ ٢٤٥، و"الدر المنثور" ٣/ ٢٢.
(٢) ذكره الرازي في "تفسيره" ١٢/ ٢٢٦.
(٣) "تنوير المقباس" ٢/ ١٩، وذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٣٩، وابن الجوزي ٣/ ٣٩، وابن كثير ٢/ ١٤٩، وروى أبو عبيد ص ٩٥، وابن حسنون ص ٣٦، والوزان ص ٦ أ، كلهم في اللغات في القرآن، بسند جيد عنه قال: (آيسون بلغة كنانة)، وفي "البحر" ٤/ ١٣١، عنه قال: (متحيرون).
(٤) "تفسيرمقاتل" ١/ ٥٦١.
(٥) لفظ: (قد) ساقط من (ش).
(٦) في (ش): (أبليس)، وهو تحريف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?