Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4412
Jumlah yang dimuat : 13359

وكما أنشد ابن السكيت (١):

يا ليتَ أُمَّ العمرو (٢) كانت صاحبي

ويدلك (٣) على أنه لا يثنى إلا بعد خلع التعريف عنه دخول اللام عليه بعد التثنية في قولك: الزيدان والعمران (٤)، ولو كان التعريف الذي كانا يدلان عليه مفردين باقيًا فيهما لما جاز دخول اللام عليهما بعد التثنية، كما لا يجوز ذلك قبل التثنية في وجه الاستعمال وغالب الأمر، وكما نزعوه التعريف بالتثنية نزعوه أيضًا بالإضافة قال الشاعر (٥):


(١) "إصلاح المنطق" ص ٢٦٢، الشاهد لحميد بن ثور الهلالي، شاعر مخضرم، في "اللسان" ٥/ ٢٥٦٩ (ضرب) وبلا نسبة في "تهذيب اللغة" ٣/ ٢١٠٦، و"الحلبيات" ص ٢٨٨، و"سر صناعة الإعراب" ١/ ٣٦٦، و"المنصف" ٣/ ٢٣٤، وهو رجز آخره:
مكان من أنشأ على الرَّكائب
تمنى أن تكون مصاحبة له في سفره معينة في رفع الأحمال على الجمال، وأنشأ أي: ابتدأ السير، والركوب والركائب من الركْب أصحاب الإبل. انظر شرحه في: "تهذيب إصلاح المنطق" ٢/ ٧٢.
(٢) في (ش): (أم عمر)، بالعين المهملة وكذلك في "المخصص" ١/ ١٦٨، ١٣/ ٢١٦، و"اللسان" ٣/ ١٥٦٣ (ربع) وفي "إصلاح المنطق والمخصص" ١١/ ٢٢٠: (أم الغَمْر) بالغين، قال ابن سيدة: (هكذا رواه ابن السكيت، وعليه لا شاهد فيه على زيادة أل) ا. هـ وفي "أمالي القالي" ١/ ١٤٦: (أم الفَيْض) وأكثر المراجع السابقة (أم العمرو) بالعين المهملة، والشاهد دخول أل على عمرو، وهو علم.
(٣) في (ش): (ويدل).
(٤) في (أ): (العمروان).
(٥) الشاهد لزيد الطائي من ولد عروة بن زيد الخيل في "الكامل" للمبرد ٣/ ١٥٧، وبلا نسبة في "البصريات" ٢/ ٤١٤، و"الحلبيات" ص ٢٩٨، و"سر صناعة الإعراب" ٢/ ٤٥٢، و"اللسان" ٣/ ١٨٩٨ (زيد)، و"مغني اللبيب" ١/ ٥٢، والنقا: الرمل الكثيب، ويوم النقا: الوقعة التي كانت عند النقا، والأبيض: السيف، ويمان: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?