Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4417
Jumlah yang dimuat : 13359

وهذا الظُّلمُ معناه: النقصان، أي: ينقص ثوابك بطردهم لو طردتهم، والظلم بمعنى: النقص معروف في اللغة (١) يقال: ظلم حقه، وهو كثير في القرآن -وقد ذكرنا ذلك-. وقال ابن زيد (٢): ({فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ} (لهم بطردهم)، وهذا قول حسن) أي: إنهم لم يستحقوا منك الطرد فإذا طردتهم فقد ظلمتهم (٣).

٥٣ - قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ} الآية، قال المفسرون (٤): (أي: وكما ابتلينا قبلك الغني بالفقير كما ذكرنا في قصة نوح وكما قال في قوم صالح: {قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا} لِلَّذِينَ (٥) اسْتُضعِفُوا {إِنَّا بِالَّذِي آمَنْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ} الأعراف: ٧٦، ابتلينا أيضًا هؤلاء بعضهم ببعضٍ، كما قال تعالى: {وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً}) الفرقان: ٢٠، وهذا معنى قول ابن عباس (٦) في رواية عطاء.


(١) الظلم في اللغة: وضع الشيء في غير موضعه المختص به إما بنقصان أو بزيادة وإما بعدول عن وقه أو مكانه. والظلم: الميل عن القصد ومجاوزة الحق.
انظر: "العين" ٨/ ١٦٢، و"الجمهرة" ٢/ ٩٣٤، و"تهذيب اللغة" ٣/ ٢٢٤٨، و"الصحاح" ٥/ ١٩٧٧، و"مقاييس اللغة" ٣/ ٤٦٨، و"المجمل" ٢/ ٦٠١، و"المفردات" ص ٥٣٧، و"اللسان" ٥/ ٢٧٥٦ (ظلم).
(٢) أخرجه ابن أبي حاتم ٤/ ١٢٩٩ بسند جيد.
(٣) انظر: "تفسير الرازي" ١٢/ ٢٣٧.
(٤) انظر: "تفسير الطبري" ٧/ ٢٠٦، والسمرقندي ١/ ٤٨٧، والماوردي ٢/ ١١٨، وأخرجه الطبري بسند جيد عن قتادة.
(٥) هكذا جاء سياق الآية ولعله وهم، فليس فيها: للذين استضعفوا.
(٦) أخرج الطبري ٧/ ٢٠٦، وابن أبي حاتم ٤/ ١٢٩٩ بسند جيد عنه قال: (جعل بعضهم أغنياء وبعضم فقراء، فقال الآغنياء للفقراء: {أَهَؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا} أي: هداهم الله، وإنما قالوا ذلك استهزاء وسخرية) ا. هـ. وانظر: "الدر المنثور" ٣/ ٢٦، ومعاني الفتنة في "تأويل مشكل القرآن" ص ٤٧٢ - ٤٧٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?