Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4424
Jumlah yang dimuat : 13359

واختلف القرّاء (١) في قوله: {أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ} فـ {فَأَنَّهُ} فقرأ بعضهم بالفتح فيهما أما فتح الأولى فعلى التفسير للرحمة، كأنه قيل: {كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ}.

وأما فتح الثانية فعلى أن تجعله بدلاً من الأولى كقوله تعالى: {أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنْتُمْ تُرَابًا وَعِظَامًا أَنَّكُمْ مُخْرَجُونَ} المؤمنون: ٣٥، وقوله تعالى: {كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ} الحج: ٤، وقوله تعالى: {أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ} التوبة: ٦٣، وهذا معنى قول الفراء (٢) والزجاج (٣). قال أبو علي: (من فتح الأولى جعلها بدلاً من {الرَّحْمَةَ}، وأما التي بعد الفاء فعلى أنه أضمر له خبرًا تقديره: فله أنه {غَفُورٌ رَحِيمٌ} أي: فله غفرانه، أو أضمر مبتدأ يكون أن خبره كأنه فأمره أنه {غَفُورٌ رَحِيمٌ}، وعلى هذا التقدير يكون الفتح في قوله تعالى: {أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ} (٤) التوبة: ٦٣ تقديره: فله أن {لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ} وإن شئت قدرت، فأمره أن {لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ} فيكون خبر هذا المبتدأ المضمر.


(١) (قرأ نافع (أَنَّهُ) بفتح الهمزة: (فَإِنَّهُ) بكسر الهمزة، وفتحهما جميعًا عاصم وابن عامر، وكسرهما الباقون).
انظر: "السبعة" ص ٢٥٨، و"المبسوط" ص ١٦٨، و"التذكرة" ٢/ ٣٩٨، و"التيسير" ص ١٠٢، و"النشر" ٢/ ٢٥٨.
(٢) انظر: "معاني القرآن للفراء" ١/ ٣٣٦ - ٣٣٧.
(٣) انظر: "معاني الزجاج" ٢/ ٢٥٣ - ٢٥٤، و"الأخفش" ٢/ ٢٧٥ - ٢٧٦، و"النحاس" ٢/ ٤٣١ - ٤٣٢، و"إعراب القرآن للنحاس" ١/ ٥٣٨.
(٤) في (أ): (تعلموا) بالتاء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?