Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4457
Jumlah yang dimuat : 13359

ذكرت) (١)، و {الذِّكْرَى}: اسم للتذكرة، قاله الليث (٢).

وقال الفراء: (الذكرى يكون بمعنى: الذكر، كقوله تعالى: {فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى} يكون بمعنى: التذكير، كقوله تعالى: {وَلَكِنْ ذِكْرَى} الأنعام:٦٩) (٣)، والكلام في الذكرى موضعه في سورة هود (٤) عند قوله: {ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ} هود: ١١٤.

وقوله تعالى: {مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} قال ابن عباس: (يعني: المشركين) (٥).

٦٩ - قوله تعالى: {وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} قال ابن عباس: (قال المسلمون: لئن كنا كلما استهزأ المشركون بالقرآن وخاضوا فيه قمنا عنهم لم نستطع أن نجلس في المسجد الحرام وأن نطوف بالبيت فنزل: {وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ} فرخص للمؤمنين في القعود معهم


(١) "تنوير المقباس" ٢/ ٢٩، وذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٦١، وابن الجوزي ٣/ ٦٢.
(٢) "تهذيب اللغة" ٢/ ١٢٨٧، وانظر: "العين" ٥/ ٣٤٦ (ذكر)، و"مجاز القرآن" ١/ ١٩٤.
(٣) "تهذيب اللغة" ٢/ ١٢٨٧، وفيه: (يكون بمعنى: الذكر، وبمعنى: التذكر) ا. هـ. ولم أقف عليه في "معانيه" والذِّكْر والذِّكْرى بالكسر خلاف النسيان، وكذلك الذُّكْرَة بالضم، والذِّكر بالكسر: الصيت والثناء، وقال الراغب في "المفردات" ص ٣٢٩ (الذَّكرى كثرة الذِّكر وهو أبلغ من الذِّكر. والتَّذكِرة: ما يُتذكر به الشيء، وهو أعم من الدلالة والأمارة) ا. هـ, وانظر: "الجمهرة" ٢/ ٦٩٤، و"الصحاح" ٢/ ٦٦٤، و"مقاييس اللغة" ٢/ ٣٥٨، و"اللسان" ٣/ ١٥٠٧ (ذكر).
(٤) انظر: "البسيط" النسخة الأزهرية ٣/ ٤٨ ب.
(٥) "تنوير المقباس" ٢/ ٢٩ ,وذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٦١، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ٦٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?