Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4476
Jumlah yang dimuat : 13359

فإن قال قائل: لله الملك في كل يوم وقوله الحق في كل وقت، فلم خص {يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ}؟ والجواب: أنه اليوم الذي لا يظهر فيه من أحد نفع لأحد ولا ضر، فكان كما قال الله تعالى: {وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ (١٩)} الانفطار: ١٩ والأمر في كل وقت لله عز وجل؛ ذكر هذا كله أبو إسحاق (١). وأما الصور فقال الفراء والزجاج: (يقال: إن الصور قرن ينفخ فيه، ويقال: الصور جمع سورة ينفخ في صور الموتى -والله أعلم-) (٢)، قال الزجاج: (وكلاهما جائز، وأثبتهما في الحديث والرواية أن الصور قرن) (٣).

وقال أبو عبيدة: (الصور جمع سورة مثل سورة البناء وسور) (٤).

وأخبرني أبو الفضل العروضي قراءة وسعيد بن العباس القرشي كتابة قالا: أنبأنا الأزهري قال: عن أبي الهيثم أنه قال: اعترض قوم فأنكروا (٥)


(١) "معاني القرآن" ٢/ ٢٦٤، ولم يذكر الوجه الثاني، وهو كونه بدلاً. وقد ذكر الأوجه الثلاثة النحاس في "إعراب القرآن" ١/ ٥٥٧، وانظر: " المشكل" ١/ ٢٥٧، و"التبيان" ١/ ٣٤١، و"الدر المصون" ٤/ ٦٩٢.
(٢) "معاني الفراء" ١/ ٣٤٠، وفيه: (ويقال: هو جمع للصور ينفخ في الصور في الموتى. والله أعلم بصواب ذلك) اهـ.
(٣) "معاني القرآن" ٢/ ٢٦٤، وقال بعده: (والصور جمع سورة، أهل اللغة على هذا) اهـ وانظر: "العين" ٧/ ١٤٩، و"الجمهرة" ٢/ ٧٤٥، و"الصحاح" ٢/ ٧١٦، و"المجمل" ٢/ ٥٤٥، و"مقاييس اللغة" ٣/ ٣٢٠، و"المفردات" ص ٤٩٨، و"عمدة الحفاظ" ص ٣٠٣، و"التاج" ٧/ ١١٠، وأكثرهم قال: (الصور بالضم: القَرْن، ويقال: هو جمع صُورَة، والصِّوَر بالكسر لغة في الصُّوَر جمع صُورة).
(٤) "مجاز القرآن" ١/ ١٩٦ (٤١٦)، ٢/ ١٦٢ - ١٦٣، وهو قول الإمام البخاري رحمه الله تعالى في "صحيحه" ٥/ ١٩٢ في "كتاب التفسير، تفسير سورة الأنعام"، وحكاه البغوي في "تفسيره" ٣/ ١٥٧ عن قتادة، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ٦٩؛ عن الحسن، وانظر: "الزاهر" ١/ ٤١٦.
(٥) في (أ): (وأنكروا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?