Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4490
Jumlah yang dimuat : 13359

زوال ما كان يوجب إمالتها من حذف الألف فلأن الألف محذوفة لالتقاء الساكنين، وما يحذف لالتقاء الساكنين فقد ينزّل تنزيل المثبت، ألا ترىَ أنهم قد أنشدوا:

وَلاَ ذَاكِرِ الله إلاَّ قَلِيلا (١)

فنصب الاسم بعد ذاكر، وإن كانت النون محذوفة لمّا كان الحذف لالتقاء الساكنين، والحذف لذلك في تقدير الإثبات من حيث كان التقاؤهما غير لازم، ومن ثم لم يرد الألف في نحو: رمت المرأة (٢).

فأما قصة الآية ومعناها، فقال السدي (٣)، ومحمد بن إسحاق (٤)


(١) "الشاهد" لأبي الأسود الدؤلي في "ديوانه" ص ٥٤، و"الكتاب" ١/ ١٦٩، و"معاني الفراء" ٢/ ٢٠٢، و"المقتضب" ٢/ ٣١٢، و"اللسان" ٥/ ٢٧٩٣، عتب، وبلا نسبة في "مجاز القرآن" ١/ ٣٠٧، و"معاني الأخفش" ١/ ٨٦، و"مجالس ثعلب" ص ١٢٣، و"الأصول" ٣/ ٤٥٥، و"الشعر" لأبي علي ١/ ١١٤، و"الخصائص" ١/ ٣١١، و"المنصف" ٢/ ٢٣١، و"أمالي ابن الشجري" ٢/ ١٦٤، وصدره:
فَاْلفَيْتُهُ غَيْرَ مُسْتَعْتِبٍ
الشاهد: حذف التنوين من ذاكر لالتقاء الساكنين أو ضرورة. انظر: "شرح شواهد المغني" للسيوطي ٢/ ٩٣٤.
(٢) هذا قول أبي علي الفارسي في "الحجة" ٣/ ٣٢٦ - ٣٣٢، وانظر: "معاني القراءات" للأزهري ١/ ٣٦٤، و"إعراب القراءات" لابن خالويه ١/ ١٦١، و"الحجة" لابن خالويه ص ١٤٢، و"الحجة" لابن زنجلة ص ٢٥٦، و"الكشف" ١/ ٤٣٦.
(٣) أخرجه الطبري في "تاريخه" ١/ ٢٣٦ عن السدي وابن إسحاق، وأخرجه ابن أبي هاشم ٤/ ١٣٢٩ عن السدي، وذكره الثعلبي في "عرائس المجالس" ص ٧٤، عن السدي وابن إسحاق.
(٤) أخرجه الطبري في "تفسيره" ٧/ ٢٤٦ - ٣٤٧ عن السدي وابن إسحاق وقتادة، وانظر: نحوه في "تهذيب تاريخ ابن عساكر" ٢/ ١٣٧، وهذا من الإسرائيليات، والآية ظاهرة =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?